1- ما هو أسلوب الدعوة؟
والمراد بأسلوب
الدعوة هنا ما بلغت به أوامر الله تعالى وإرشاداته إلى المدعوين وهو لا يخرج عما
جاء به القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
وهو يجمع على
"أساليب" وهو الطريق، والوجه، والمذهب، ... وهو الفن: يقال: أخذ فلان في أساليب من القول أي أفانين منه.
وله تعاريف منها:
أنه كلمات مناسبة في مواضع مناسبة. أو هو الفن البياني الذي غايته قوة الأداء مع
الصحة، وسمو التعبير مع الدقة وإبداع الصورة وجمالها.
ومنها: أنه الكلام
الحسن الذي يصفه بعض علماء البيان بقوله: "يحسن بسلامته وسهولته وفصاحته، وتخير
لفظه، وإصابة معناه، وجودة مطالعه، ولين مقاطعه واستواء تقاسيمه وتعادل أطرافه،
وتشبه أعجازه بهوادبه، وموافقة مآخيره لمباديه ... ".
هذه هي صفات الكلام
الحسن. أما الكلام الأحسن فهو كلام الله نعالى الذي وصفه الله تعالى بقوله:
{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ
تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ
جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي
بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} (الزمر آية 23)
.
1.
Apa itu strategi dakwah?
Yang dimaksud dengan strategi dakwah yaitu bagaimana
menyampaikan apa yang diperintahkan Allah Swt dan petunjuk-Nya kepada objek
dakwah, dan cara/ metode tersebut tidak keluar atau menyimpang dari Alquran dan
Hadits.
Kalam (perkataan) yang baik adalah kalam (firman)
Allah, hal ini seperti yang terkandung pada surat Az-Zumar : 23. Metode yang
diambil untuk berdakwah pada orang-orang kafir yaitu dengan perkataan yang
baik. Dan Al-Walid pernah mendengar Nabi Muhammad Saw mengucapkan kata-kata
yang baik, melebihi kata-kata manusia, bukan juga dari kata-kata jin yang
manis. Berarti yang dimaksud di sini adalah kalam Allah, yaitu Alquran.
2- خصائص هذه الأساليب:
وأساليب الدعوة جزء
من الدعوة، والدعوة هي القرآن الكريم. ومن هنا فهي متعبد بتلاوتها والتدبر فيها:
{أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ... } (محمد آية 24) .
- وقد تعهد الله
تعالى بحفظها، وجمعها، وبيانها: {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} (القيامة آية 16-19) .
2. Ciri-ciri strategi ini:
Strategi dakwah
merupakan bagian dari dakwah, dan dakwah (isi dari dakwah) itu sendiri adalah
Alquranul Karim. Dengan demikian, orang beribadah dengan cara
membacanya dan mentadabburinya (merenungkannya). Selain itu, dalam
mempelajari Alquran, kita tidak boleh tergesa-gesa ingin menguasainya. Karena,
dalam mempelajarinya butuh perenungan, pemikiran dan pemahaman, serta hal itu
merupakan tanggungan Allah.
3- الأساليب العقائدية
ومنهج القرآن في تقريرها:
ونأخذ الآن في أساليب الدعوة في القرآن الكريم بادئين بالأساليب
العقائدية فنقول: لقد بدأ ت الدعوة إلى الله تعالى في المرحلة المكية من حياة
النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى العقيدة الإسلامية وتقريرها، وتثبيتها في
القلوب، واستمرت على هذا النحو طوال هذه المرحلة، والمرحلة التالية وهي المرحلة
المدنية، وستظل كذلك إلى ما شاء الله تعالى.
ولا بدع في ذلك: إذ
أن البدء بغرس العقيدة في النفس كالبدء بغرس الحبة في الأرض، وهو أول عمل يقوم به
من يريد أن يحصد الزرع المثمر. ولا ريب أن ثمار العقيدة هي الأخلاق وتكوين حماة
الدعوة وأبطالها، وتربية جنود الإسلام على الصبر والثبات، والتضحية، والصدق
والجهاد في الله حق جهاده، لنشر راية الإسلام والدفاع عنها.
وهذا هو ما حدث في
الماضي البعيد، على يد الأنبياء والرسل والهداة.. وفي الماضي القريب على يدي النبي
الخاتم صلوات الله عليه وسلامه، ويحدث في مختلف مراحل التاريخ على يد دعاة الإسلام
الذين لا يبدؤون دعواتهم إلا بالدعوة إلى التوحيد الخالص ومحاربة الشرك والوثنية
في شتى صورها. وهذه هي الدعوات الناجحة التي تستقيم بعدها أحوال العباد.
ولقد شبه القرآن الكريم تمكن (لا إله إلا الله) من قلب المسلم،
وإثمارها الفضائل والعمل الطيب.. في سائر الأوقات ما دامت على هذا النحو. بالشجرة
الطيبة الثابتة الجذور فهي تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا
ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ
رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}
(إبراهيم آية 24-25)
3. Dasar-dasar strategi
dan pendekatan Alquran dalam ketetapannya:
Salah satu contoh dasar strategi yang ada dalam
Alquran bahwasannya, dakwah yang diakukan pada masa dahulu dimulai pada periode
Mekkah, yaitu dakwah pada Aqidah Islamiyah dan ketetapannya, menetapkannya
dalam hati, dan terus seperti itu sepanjang periode ini. Dan periode
selanjutnya yaitu periode Madinah.
4- منهج القرآن في
الاستدلال على صدق العقيدة الإسلامية.
ولقد ساق القرآن
الكريم الأدلة الكثير على صحة العقيدة الإسلامية وفساد غيرها من العقائد الأخرى.
فالله عز وجل يوجه
الأنظار إلى الآثار الناطقة بوجوده؛ وهو استدلال بالصنعة على الصانع وبالأثر على
مؤثر، وهو دليل واضح لا يحتاج إلى كبير عناء.
ومن هنا فلقد كان الكون كله أرضه وسماؤه، وما فيهما.. حقلا واسعا
لصياغة هذه الأدلة فجاءت آيات القرآن تحمل الدعوة إلى النظر في السماء، والنجوم،
والشمس، والقمر، والأرض، والجبال، والبحار، والأنهار، والإنسان، والحيوان،
والنبات، والجماد داعية إلى التأمل الصحيح والنظر الدقيق في هذه الآيات البينات.
وليس بعد ذلك سوى الإيمان بوجود الصانع جل وعلا، الذي خلق كل شيء فقدره تقديرا.
ويوجه القرآن العقول إلى ملاحظة الواقع المشاهد والتزام المنطق السليم في الحكم
على الأشياء؛ وذلك في استدلاله على صحة الإيمان بالبعث والإعادة، فإن المنكر
للإعادة يقول: {مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ} ؟ فيقول الله. عز وجل:
{.. يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ
عَلِيمٌ} (يس أية 79) .
4. Pendekatan
Al-Quran
melalui strategi berita dan perintah.
Pendekatan Alquran pada
intinya tentang kebenaran Aqidah Islam (keyakinan terhadap
Islam). Dan Allah telah memberikan perhatian yang besar pada pengaruh perkataan
dan perwujudannya (bentuknya). Maksudnya, metode yang digunakan di
sini yaitu metode berita sekaligus perintah. Yang mana, awalnya Allah memberikan
suatu berita di dalam Alquran, kemudian mereka disuruh untuk memikirkan
dan merenungkan ayat-ayat tersebut. Seperti ayat tentang penciptaan langit
dan bumi.
5- نماذج من هذا
الاستدلال
فعندما صدع الرسول
صلى والله عليه وسلم بأمر ربه معلنا كلمة التوحيد، وأن لا إله إلا الله وحده لا
شريك له، رب العالمين. وأَن رب العالمين ليس وَدَّا، ولا سواعا،. ولا يغوث، ويعوق،
ونسرا، وليس وثنا، ولا ملكا، ولا زعيما، ولا حاكما.. ولا شمسا ولا قمرا، ولا ماء
ولا نارا، إنه الله وحده رب العالمين ... استدل على صحة ما يقول بوجود الأرض والسماوات. فهما الآيتان
الناطقتان بوجوده تعالى ووحدانيته، فهو وحده خالقهما، وهو الذي خلق الأرض، وجعل
فيها الرواسي، وأودع فيها البركة والأقوات، وقسم فيها الأرزاق، وهو صاحب السموات
السبع، لا يعجزه شيء فيها ولا في الأرض وكل من السماوات والأرض وما فيهما طوع
يمينه. فالإيمان به جلّ وعلا واجب، ولا ينبغي الإيمان بغيره؛ لأنه كفر وانحراف عن
الطريق المستقيم.
5. Contoh-contoh dari
dalil-dalil:
Dakwah
pertama yang diperintahkan oleh Allah Swt kepada Rasul SAW adalah tauhid yaitu لا إله إلا الله وحده لا شريك له , bahwasannya
tidak ada Tuhan kecuali Allah dan tidak ada sekutu bagi-Nya, Dia-lah Tuhan
Semesta alam. Dan Tuhan semesta alam itu bukanlah seorang raja, bukan seorang
pemimpin, bukan seorang penguasa, bukan matahari, bukan pula bulan. Akan tetapi
Tuhan semesta alam adalah Tuhan yang menciptakan langit dan bumi, yang
memberikan berbagai macam rezeki, penguasa tujuh langit, dsb.
Dalil-dalil
menunjukkan keabsahan terbentuknya alam semesta, dengan ini menunjukkan bukti
Allah itu ada dan Allah yang menciptakan bumi.
£`ßg9Òs)sù yìö7y ;N#uq»yJy Îû Èû÷ütBöqt 4ym÷rr&ur Îû Èe@ä. >ä!$yJy $ydtøBr& 4 $¨Zyur uä!$yJ¡¡9$# $u÷R9$# yxÎ6»|ÁyJÎ/ $ZàøÿÏmur 4 y7Ï9ºs ãÏø)s? ÍÍyèø9$# ÉOÎ=yèø9$# ÇÊËÈ
“Maka Dia menjadikannya tujuh langit dalam
dua masa. Dia mewahyukan pada tiap-tiap langit urusannya. dan Kami hiasi langit
yang dekat dengan bintang-bintang yang cemerlang dan Kami memeliharanya dengan
sebaik-baiknya. Demikianlah ketentuan yang Maha Perkasa lagi Maha mengetahui”
(QS. Fushilat: 12)
6- العقيدة في الأساليب الخبرية والإنشائية:
ولا يمكننا عرض كلّ
الأساليب التي صيغت فيها العقيدة في القرآن الكريم في هذا البحث القصير؛ إذ أن هذا
أمر يصعب تحققه. ولهذا سنكتفي بإيراد نماذج من هذه الأساليب موضحين كل نموذج بمثال
أو أكثر، وفيه الكفاية لبيان المراد.
الأساليب الخبرية:
يقول أهل اللغة
والبيان: إن الكلام ينحصر في نوعين هما الخبر والإنشاء، فالكلام الذي يحتمل
التصديق والتكذيب هو الخبر، والكلام الذي يقترن معناه بلفظه هو الإنشاء.
في الأساليب
الإنشائية:
والإنشاء كما تقدم،
هو ما يحصل مدلوله في الخارج بالكلام فإذا قلت (لا تقم) فإن عدم القيام يحصل بعد
تلفظك ب (لا تقم) .
وأقسام الإنشاء
كثيرة منها (الأمر) وهو: طلب فعل غير كف ومثاله قوله تعالى لنبي أمرا إياه
بالشهادة {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ..} محمد/19 والأمر للنبي
عليه السلام أمر لأمته ومنها (النهي) . وهو: طلب الكف عن الفعل؛ ومثاله: قوله
تعالى لنبيه ناهيا إياه عن الشرك: {لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ..}
الإسراء/22 وهو نهي له عليه السلام ولأمته.
ومنها الاستفهام
وهو طلب الفهم مثل قوله تعالى {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ
بَنَاهَا رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا..} النازعات/27 -28.
ومنها (الشرط) مثل قوله تعالى الذي أقام به الدليل على فساد عقيدة
الشرك، واستقامة عقيدة الوحدانية {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ
لَفَسَدَتَا..} الأنبياء/22
6. Akidah melalui strategi/ metode berita dan perintah
Di dalam Alquran banyak sekali metode-metode yang
tidak bisa dijelaskan semuanya. Oleh karena itu, di sini diambil dua metode
yang kita inginkan, yaitu:
a.
Metode berita
Berdasarkan para ahli
bahasa dan Bayan (penjelasan/ pernyataan), sesungguhnya yang ada dalam
perkataan/ pidato itu terbatas pada dua jenis, yaitu berita dan perintah. Dan
perkataan yang membawa pada kebenaran dan kebohongan itu adalah berita, serta
perkataan yang memiliki makna juga berita.
b.
Metode perintah
Maksudnya
adalah sesuatu yang disandarkan pada dalil untuk menyuruh seseorang melakukan
apa yang ada dalam perintah tersebut
7- العقيدة في أساليب المحاورة والمحاججة:
والمحاورة: مصدر
حاور. وأصله: حار، أي رجع، ويحاوره يرا جعه. وهى أسلوب يقتضى وجود طرفين أو أكثر
يدور كلام بينهم في صورة حوار يقصد من ورائه الحكم على أمر ما إيجابا أو سلباً وهى
طريقة من طرق توضيح المعنى وتثبيته، وهى تتميز بجذب انتباه السامع أو القاريء نحو
الموضوع الذي تتحدد معانيه، وتنكشف أبعاده بطريقة تقوم على السؤال والجواب, والأخذ
والرد، والاعتراض والمراجعة ولا يخفى مافي ذلك من عناصر الجذب والمتابعة والتشويق
التى تساعد على إدراك الحقيقة العلمية إدراكا واضحا لا خفاء فيه.
والمحاججة: نوع من
المحاورة، وهى تتميز بوجود عنصر الإلزام
7. Akidah
dalam strategi المحاورة dan المحججة
Al-muhawaroh
adalah perbincangan antara dua orang atau lebih dan membicarakan suatu maksud
dari perbincangan tersebut.
Al-
muhajjajah adalah sebagian dari Al-muhawaroh, yang terdapat beberapa unsur yang
jelas dengan strategi yang terperinci.
No comments:
Post a Comment