Tuesday, May 23, 2017

عناصر نظر الحياة



الباب الأول
مقدمة
۱.  خلفية البحث

وتتم الكتابة بدقة وبعناية بحيث يمكن الحصول على نتائج مرضية.  ولكن نحن ما زالوا يتوقعون الانتقادات والاقتراحات تحسين هذه المقالة . و بسبب تامة هذه المقالة نحن نقول الحمد لله رب العالمين.
          الانسان يحتاج الي نظر الحياة لان نظر الحياة هو مهم في حياة الانسان سواء كان في الافراد او المجتمع . لكل الانسان له نظر الحياة مختلف . اذا نشاهد الي مشاكل الانسان في حياته , مثاله الجدل و الغزو فهذا من اسباب اختلاف نظر الحياة.
          في هذه المقالة وجود البحث عن معريفة نظر الحياة. أقسام نظر الحياة في اصوله. عناصره. طريقة استعمال نظر الحياة.  وان الإنسان هو يحتاج الى القوة من غير نفسه التي اقوى و ابقى . بهذه القوة الإنسان يريد ان ينيل الأمن من الوعيد الظاهريه والباطنية , المثال من الأقة و البلاء و الهم و الحزن و الخوف.


۲.  أهداف البحث
١. نريد أن نفهم نظر الحياة.
٢.  نريد أن نفهم عناصر نظر الحياة.
٣.  نريد أن نفهم طريقة استعمال نظر الحياة
٤.  نريد أن نفهم أنواع نظرة الحياة

۳.  أسئلة البحث
١.  ما هو تعريف نظر الحياة ؟
٢.  ما هي عناصر نظر الحياة ؟
٣.   ما هي طريقة استعمال نظر الحياة ؟ 
٤.  ما هي أنواع نظرة الحياة ؟



الباب الثاني
البحث

١. تعريف نظرالحياة
         عقل و شعور للإنسان يحمل علامة على الإنسان. لأن بوجود هذان اثنتين يجعل الإنسان يكون توفقا على غيره. واحد من التوفق الإنسان هو نظرة الحياة. من جهة الأخرى يدرك الإنسان أنه عجز. و الأخرى يدرك الإنسان أن حياته كاملة.
         يدرك الإنسان أنه ضعيف يجبر الإنسان أن يبحث القوة الأخرى خارج نفسه. بهذه القوة يرجو الإنسان محمي عن التهديد التي ترراقبه، من الطبيعات و غيرها كالمرض والمصيبة و القلق و الخوف و غير ذلك.
اذا يدرك الإنسان ان حياته آخر من الحياة أخرى. و يدرك أيضا ان في خلفية هذه الحياة توجد حياة باقية.  على يقين الحياة الأخرى هي حياة حقيقة.  يجب على كل الإنسان يكون مسؤولة في كل أفعالهفي الدنيا. أعرف الإنسان أن الخير و الشر سوف ستنال الجزاء. فيبحث الإسان "شيئا" الذي يرشده الى الخير و يبعاد عن الشر.
يوجد الإنسان ماذا اللقب "بالشيئ" و  "القوة" خارج نفسه و هما "دين" و "ربّ". دين و ربّ هما حاجة الإنسان و الإنسان يحتاج الى ربّ. يدرك الإنسان ان لا آحد الذي يستطيع ازالة التهديد الا ربّ. الإنسان يحتاج الى الدين. لأنه يستطيع ان يرشده الى الخير و الشر. واضح بين الدين و ربّ لا يستطيع ان يفرّقهما. لأنهما من جنس واحد. الإنسان يحتاج اليهما لأنه يقين أن يسلمه في الدنيا و الآخرة.
فهذا أن نظرة الحياة تكون اساسا على الإنسان. و لكنه لا يعرف فكثير من الناس يملك الدين لأن من الوالدين. فالناس يملك الدين ظاهرا فقط ليس باطنا. اما امور الدين هو امور العقل.
نظرة الحياة مهمة في الحياة المستقبل او الآخرة و يجب الإنسان يملك هذا الأمر. اختيار نظرة الحياة من العقل حقا ليس من الا تباع فقط[1].
          لكل الانسان نظر الحياة المختلفة . قد تكون نظرالحياة . صفة نظر الحياة هي اساسية التي تستعملها الانسان في دليل حياته . نظر الحياة هي رأي او اعتبار التي يستعمله الانسان كتوجيه و إرشاد الحياة في الدنيا.
           استعمال رأي او اعتبار في نظر حياة الناس هو بااجتهاد الناس في الاختيار. ذالك الاختيار يدل ان رأي او اعتبار يحتاج الوقت الطويل كي يجعل ذالك رأي او اعتبار نظر الحياة. نظر الحياة لم يوجد بوقت قصير ولكنه مازال بعملية طويلة حتى لم يشتبه في أمره و صريح بذاته و ظهر صحته . و صفاته عقلية و أولية . و بذالك المجتمع يقبل هذا حاصل الروية فهو من قيمة الحياة  كتوجيه و إرشاد الذي يسمى به نظر الحياة.١
نظرالحياة يملك و يعطى فوائد في حياة الإفراد و المجتمع و البلد. نظر الحياة هو بعض من حياة الانسان. الإنسان لن يستطيع ان يعيش بغير نظر الحياة . بل رأي سوفارتونو في كتابه ان نظر الحياة هو كيف الانسان ينظر او كيف الانسان يملك استدراك ذهني عن الحياة . لأن نظر الحياة مختلفة لكل الانسان. ادوارد سفاركير ينقسم الإنسان الى سبعة أنواع   هو الإنسان إقتصادية , سياسية , إجتمعية , علومية , فن , دين.٢
          نظر الحياة هو قيم الذي يقلد فيه المجتمع , وهو بالأختيار الكامل من الفردية و الجامعة في المجتمع. من نظرالحياة هو الهمة , الخير و الأخلاق . الهمة , الخير و الأخلاق لن يفارق بالحياة . و كذالك في حياة الإنسان وجود الهمة , الخير و الأخلاق.٣
          لكل الإنسان من الدرجة الأعلى الى الأسفل وجود همة الحياة في نفسه . مع ان همة حياته تختلف في حده. فاذا كان الإنسان لم ينيل همته ,و ذالك قد يكون يسبب على جعل فعل الشر في احوال الإنسان المستقبل. في حال ذالك وجود نظر الحياة هو مهم . اذا كان نظر الحياة يُعتقد بأنه حق لم يفعل الإنسان بشهوة نفسه لأنه يملك نظر الحياة الذي يعتقد به. أن نظر الحياة يخالف بالهمة , مع أن نظر الحياة يملك علاقة مع الهمة.
          قد يكون نظر الحياة بين الناس مختفا . تنابذ القوم او تنازع القوم في البلد لإختلف نظر حياته .الإنسان و نظر الحياة . يملك الإنسان العقل الذي يسبب إختلافه على المخلوق الأخر . بالعقل الإنسان يختلف على المخلوق الأخر . من فضل الإنسان هو ذو نظر الحياة . الإنسان يفهم بأن نفسه يعجز و يموت . الإنسان هو يحتاج الى القوة من غير نفسه التي اقوى و ابقى . بهذه القوة الإنسان يريد ان ينيل الأمن من الوعيد الظاهريه والباطنية , المثال من الأقة و البلاء و الهم و الحزن و الخوف.
أقسام نظر الحياة في اصوله :
-   نظر الحياة من الدين هو نظر الحياة الحقّ في صحيحه مطلقا.
-   نظر الحياة من إيديولوجيا الذي يوافق بالثقافة قي البلاد.
-   نظر الحياة من حاصل التفكر و الروية , و صفاته دينامي و غير مناسب في أي مكان.

المثال من نظر حياة المسلم هو  القران و الحديث
إذا جاء مسائل في حياة المسلم فينظر الى نظر حياته : الذي خلق الموت والحياة  ليبلوكم أحسن عملا , وهو العزيز الغفور (الأية 67 : 2)
نظر حياة المسلم تركب من :
أ‌.       نظر الحياة هو القران و السنة
ب‌.  اسس الحياة هو الإسلام
ت‌.   قصد الحياة
قصد الحياة هو نوعان في ناحية جهته :
-    قصد الحياة الرأسيّ : ابتغاء مرضات الله
و من الناس من يشترى نفسه إبتغاء مرضات الله  و الله رؤوف بالعباد (البقرة : ٢٠٧)
-      قصد الحياة الأفقية : السعادة فس الدنيا و الأخرة
ومنهم من يقول ربنا اتنا في الدنيا حسنة و في الأخرة حسنة وقنا عذاب النار (البقرة : ٢٠١)
ث‌.   ادى واجبة المسلم هي العبادة بمعنى عامة و خاصة
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون (الذارياة : ٥٦)
ج‌.    واظيفة حياة المسلم : الأولى كخليفة في الأرض
فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون (البقرة : ٣٠)
الثانى مبلّغ الرسالة من النبي الى جميع العالم
ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر وأولئك هم ال مفلحون (ال عمران : ١٠٤)
ح‌.    ألة حياة المسلم هي المال , الدنيا , الجسد وما جرى
خ‌.    اسوة المسلم هي رسول الله صلى الله عليه و سلم
د‌.      إخوان المسلم هو بالخاص هو الزوج او الزوجة , والعام هو جميع المسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات
ذ‌.      عدوّ المسلم هو الشيطان .
 ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (البقرة : ١٦٨ ).
 و الجن والناس .
 الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة و الناس (الناس :٥–٦)
و ذلك هو نظر حياة الإنسان المسلم.٤

٢.  عناصر في النظر الحياة
في النظر الحياة أربعة عناصر، و ذلك :
۱.   الأمل
الأمل هو الإرادة في فكرة الإنسان. تأسس هذه الإرادة على مظهر الهمّة في كلّ الحاجة. لا بدّ يحقق هذا الأمل بالسعي أو الجهد.٥ الأمل سواء المعنى بالتمنى، الإرادة، الرجاء، الغرض.[2]٦ الإرادة و الرجاء و الغرض هي توجيه الذي يريد الإنسان أن يحصل في المستقبل.[3]٧ واجب قد أتمّ الشروط و القدرة. إذا أن يكون العلماء، لا بدّ ان يدرس في الجامعة و يحصل على ممتاز حتى تكوين الفكرة العالية.
الأمل يكون التمنى اذا لا يصيل الى القدرة و الشروط. المثال، يريد الولد أن يكون طبيبا. و هو لم يدرس لا يمكن أن يفكر العالية و ليس له القدرة ليحصل هذه الإرادة. التمنى يكون أملاً إذا تمّ الشروط و القدرة. الولد قد بالغا و درس في كلية الطب. و يقول التمنى ليس من الظرة الحياة لأن التمى غير معقول و الناجح. امّ نظر الحياة تشرف البشر الى النجاح. 
الأمل يكون رجاءً اذا تمّ الشروط و القدرة و لكن غير ناجح بسبب إعاقة. المثال، الولد من قبل يرجوا أن ينجح قي كلية الطب وهو يدرس في كلية الطب و يحصل الى ممتاز. لكن اعاقة هو لا يستطيع بدع المصروفات بسبب الحريق. يجعلهم غير ناجح. النجاح هنا رجاء له. قدرة البشر معين بمشاءةالله. اذا هو لم يشأ لم يكن. بل الرجاء يتعلق بنظرة احياة لأنه يمكن الى النجاح.
جهد الإنسان ليحصل على الأمل يتعلق بثلاثة عوامل، هي :
   أ.   عامل إنساني
عامل معيّن هو الإنسان نفسه، اهمّه الجودة. لا ينجح الإنسان الاّ بقدرته. لا ناجح الى من يتخيل فقط.
  ب.   عامل حالة
تأثر الأمل بالحالتين. مفيدة و غير مفيدة. حالة المفيدة التي  تطلق الأمل. غير مفيدة التي تعوق الأمل.
  ج.   عامل اعلى الأمل
من يقول علّق الأمل أعلى الدرجات كالنجوم في السماء. لكن كثير من الأسئلة قبل يعين الأمل. كيف الإنسان ؟ كيف قدرته؟ من يقول أيضا علّ الأمل مناسب بقدرته.

۲.  العمل الصالح
العمل الصالح المعنى شئ يأتي به الخير. يصدر العم الصالح من الحكمة. يصدر العمل الصالح و الحكمة من الضميرالأميق.٨ راى اليكس كونتور في "ادب" يذكر انواع الضمير:
الأول، الضمير الإنساني. الثاني، الضمير المجتمعي. الثالث، الضمير لله. العمل الصالح هو عمل مناسب بضميرنا و المجتمع و حكم الله.
علاقة العمل الصالح بنظر الحياة :
۱.  نظر الحياة للفرديّ
۲.  نظر الحياة لاشتراكيّ
۳.  نظر الحياة للدينيّ
٤.  نظر الحياة لشيوعيّ
٥.  ننظر الحياة لاشتراكي دينيّ


۳.  السعي أو الجهد
     السعي هو الجهد ليحصُل الأمل. يعمل بالعلم أو القوة. العمل بالجهد بالحقيقة احترام و ارتفاع دراجة الإنسان. القدرة تحدّد عمل الإنسان. بتلك قدرة متنوعة تجعل فرق بين دراجة الإنسان.

٤.   الإيمان
اسس نظر الحياة هو الإيمان الذي اصله من العقل و قدرة الله. ليعرف هذا، هارون نسوتيون في الفلسفة، هي:  ۱.  مذهب  طبيعيّ ،
               حياة الإنسان يتعلق بقوة الغيب الذي اعلى القوة. و قوة الغيب من الطبيعة و الطبيعة من الله. و من لا يأمن بالله فتكون الطبيعة أعلى القوة.
      ۲.  مذهب عقلاني ،
          أسس المذهب هو العقل. يفضل و يفكر الإنسان العقل. أين يصحّ عند العقل و هذا من الجيدة إم كان يتعارض مع الضمير.
       ۳.   مذهب مجموعي ،
           أسس هذا المذهب بالقوة الغيب و العقل. قوة الغيب من الله. و العقل هو الأساس للثقافة أن يحدد ما صحيحا أو مخطأ الشيء.

٣.  طريقة استعمال نظر الحياة
كيفية في استعمال نظر الحياة هي ست طريقة :

أ‌.       ان يعرف
المثال نظر حياة المسلم , فواجب في اول الحال كي يجعل نظرة الحياة مفيدا في الحياة و يستعميله في حال الحيرة هو ان يعرف المسلم عن القران و السنة.
يعرف المسلم القران و السنة في ناحية معرقته في اللغة و إصطلاحا و تاريخه اي حكايته . و ما جري حتي يعرف المسلم و يستيطع ان يجب من السؤل "ما هو القران و ما هي السنة"

ب‌.  ان يفهم
الطريقة الثانية هي فهم نظر الحياة , ما و كيف القران و السنة رتب حياة الإنسان في الدنيا و الأخرة. بأن الإنسان يعرف نظر حياته بعرفة القلب لا في الفكر فقد.

ت‌.   ان يتدبر
بمعنى ان يتدبر في نظر حياته و ما هو فيه . وسّعه معرفته و يبحثه

ث‌.   ان يعتقد
عرف و فهم و تدبر الأنسان في نظر حياته .

ج‌.   ان يؤمن
يجب على الإنسان بان يؤمن نظر حياته لأنه يسبب على فهم منفعة تظر الحياة. بالإيمان الإنسان سيشعر بأن نظر الحياة هو مهم. والأيمان في هذه الطريقة لم يكفى في القلب فقد . و انما الإيمان هو فيه العمل .

٤.   أنواع نظرة الحياة
    أ.  فكرة نظرة الحياة
      كل المجتمع لهم نظرة الحياة التي يكون وجها و ضوابطا مستقبلهم. نظرة الحياة هي حاصل الفكرة و التجريبة التي وجود قيمة الحياة الذي ينفع و تكون مسكة و توجيها و اشارةالحياة. وجود نظرة الحياة ليس مباشرة بل انما بالعملية التجريبية استمرارا و قديما حتى قيمة الحياة قد اختبار في عمليته. حاصل الاختبار مقبول عند رأي و صحيحه. من هذه اسس،قبل أعضاء المجتمع حاصل الفكرة بوجود قيمة الحياة كمسكة و توجيها و اشارة الحياة مسمى بنظرة الحياة. ننظر من التصميم حياة المجتمع، نظرة الحياة تنقسم الى اثنين، نظرة الحياة تقليديا و حديثا.
۱.  نظرة الحياة التقليدية
     نظرة الحياة لا يكون وظيفة اذا غير مستعمل في المجتمع. حياة الإنسان حياة فردية لا يستطيع ان يجعل نظرة الحياة وظيفة و يتطور ثقافتهم صعب لأن لا احد ان يكون مثاليا. اذا كان الإنسان حياة مجتمعية، سيحدث المعالة لتحقيق أهداف الحياة معا. هذا الترتيب يطيع المجتمع لأن يظنهم خير و صحيح و نافع لكل اعضاء المجتمع.
     يكون ذالك الترتيب نظرة الحياة معا و تنفيذ دائما حتى يكون العادة. اذا كان اعضاء المجتمع يخالف هذا الترتيب سوف سينال العقاب. اذا كان يثبت الإنسان فالمجتمع سيفرقهم في الحياة المجتمع. كما العادة المعقب يدرك خطأه لأن لا ينفع له. في علم الاجتماع الثقافة الأساسية، نظرة الحياة المجتمع يسمى منهج قيمة الثقافة. لأن تطور هذا الترتيب حيث تقليد المجتمع فيسمى نظرة الحياة تقليديا.
     نظرة الحياة تقليديا هي صور من تصميم الحياة التي تأسس على مبدأ الحياة التقليدية، مثال :
۱)  مبدأ الحياة الدينية يسمى نظرة الحياة التقليدية الدينية
۲)  مبدأ الحياة المنزيلية يسمى نظرة الحياة التقليدية المنزيلية
۳)  مبدأ الحياة العمل الجمعي يسمى نظرة الحياة التقليدية الجماعية، و غير ذلك.
    اذا، نظرة الحياة تقليدية تأسس الى تقليد الذي تنشر به و يعتقد المجتمع انه نافع حتى تكون توجيها حياتهم.
۲.  نظرة الحياة الحديثة
     نظرة الحياة الحديثة يعالق دائما بحياة الحديثة التي قاعدتها منظمة او الحزب اساسيّ. اذا كان تلك نظرة الحياة مقبول عند فرقة كمساعد المنظمة، تلك نظرة الحياة تسمى الإيديولوجية. اذا كان تلك المنظمة الأسياسية، فنظرة الحياة تسمى الإيديولوجية الأسياسية. و اذا كان تلك المنظمة الوطنية فنظرة الحياةتسمى الإيديولوجية الوطنية. اختلاف من نظرة الحياة التقليدية التي تأسس من الترتيب و الحس، فنظرة الحياة الحديثة تأسس من القوة و السلطة و التجبير.
۲.  أنواع نظرة الحياة
 أ.  نظرة الحياة التحرريّة
   عند هذه النظرة، يحاول كل أعضاء المنظمة او الموطن لتحقيق السلام تأسس من قيمة الحياة التحررية. صفة ظاهرة هي الحريّة في التناقس بين الناس. يحاول كل الفرد ان يبحث الثروة دون الحد. تعظيم حقوق الناس.



ب.  نظرة الحياة الإشتراكية
     عند هذه النظرة، يحاول كل أعضاء المنظمة و الموطن لتحقيق السلام ليس فردية بل ضغط الى الاجتماع. حرية الناس أن يبحث الثروة بالحد الذي قد قرر الحكومة. اعترف حقوق الناس بالاجتماع.
ج.  نظرة الحياة الشيوعية
    عند هذه النظرة، دور البلد يرتب سعي او جهد الموطن لتحقيق السلام الاجتماعي. يجب على كل الموطن ان يطيع النظام الذي يقرر البلد. يعمل اساس الاجتماعي عملا شديدا. كل الصناعية بترتيب الحكومة. يبحث الإنسان الثروة غير الحرية. ليس هناك الكفالة لحقوق الناس. تحقيق السلام غير متساويا بدرجة الإنسان. الإنسان فقط الآلة لتحقيق السلام.
د.  نظرة الحياة الدينية
    عند هذه النظرة، يحاول كل اعضاء المنظمة او الموطن لتحقيق السلام تأسس على الدين الذي يعتدهم.
ه.  نظرة الحياة الاشتراكية الدينية
    عند هذه النظرة، يحاول كل اعضاء المنظمة او الموطن لتحقيق السلام اجتماعي الذي تأسس من الاشتراكي و الدين الذي يعتقدهم و بمرضاةالله.  



الباب الثالث
تحليل و مناقشة

1.    تحليل
           نحن نرى ان نظر الحياة هي رأي او اعتبار التي يستعمله الانسان كتوجيه و إرشاد الحياة في الدنيا.و نظر الحياة مهم لكل الإنسان .ولكل الانسان له نظر الحياة مختلف. وان الإنسان هو يحتاج الى القوة من غير نفسه التي اقوى و ابقى . بهذه القوة الإنسان يريد ان ينيل الأمن من الوعيد الظاهريه والباطنية.
     عناصر في النظر الحياة هو الأمل. العمل الصالح. السعي أو الجهد. الإيمان . طريقة استعمال نظر الحياة في حياة الانسان هي ان يعرف ثم ان يفهم ثم ان يتدبر ثم ان يعتقد ثم ان يؤمن الانسان بنظر حياته.

2.    مناقشة
السؤل  (باقية الصالحة) 12110238 : ما الاول بين نظرالحياة و الامل في الانسان , اذا نحن نرى ان الولد له معرفة بأمله و القرأن.
الجواب : الأول بين نظرالحياة و الامل هو الامل لأن الأمل هو من عناصر في النظر الحياة.
السؤل (باكتي ساترييو) 12110025  : ما نظر الحياة اذا نكون الانسان يحب الوطن ؟
الجواب : لكل الوطن له نظر الحياة. المثال اندونيسيا فنجب ان نجعل فانجاسيلا نظر الحياة .

السؤل (كونو غرا ) 12110059  : كيف نحن نطلب نظر الحياة اذا نحن لم نجد اليه ؟
الجواب : لا بد نحن ان نعرف ما هو نظر الحياة اولا . ثم نحن نبحث و نطلب نظر الحياة .المثال . من انا ؟ انا المسلم . فاذا هو يعلم نظر الحياة .فطبعا هو ان يعتفد ان القرأن نظر حياته.













الباب الرابع
الخلاصة
v   نظر الحياة هي رأي او اعتبار التي يستعمله الانسان كتوجيه و إرشاد الحياة في الدنيا. نظرالحياة يملك و يعطى فوائد في حياة الإفراد و المجتمع و البلد. الإنسان لن يستطيع ان يعيش بغير نظر الحياة. قد يكون نظر الحياة بين الناس مختفا.
أقسام نظر الحياة في اصوله :    نظر الحياة من الدين.      
نظر الحياة من إيديولوجيا.
نظر الحياة من حاصل التفكر و الروية.
v   عناصر في النظر الحياة :    الأمل
العمل الصالح
السعي أو الجهد
الإيمان
v   طريقة استعمال نظر الحياة : ان يعرف
ان يفهم
ان يتدبر
ان يعتقد
ان يؤمن     
v   أنواع نظرة الحياة : ۱. نظرة الحياة التحرريّة
                 ۲. نظرة الحياة الإشتراكية
                 ۳. نظرة الحياة الشيوعية
                 ٤. نظرة الحياة الاشتراكية الدينية















مراجع

عبد القادر محمد . علم الثقافة الأساسية . ۲۰۰۰. باندونق : ق.ت. جيترا أدتيا باكتي.
سويادي . علم الثقافة الأساسية . ۲۰۰۲. جاكارتا : د~ك ديك بود.
موناندار سليمان علم الثقافة الأساسية . ۲۰۰٧ باندونق :ف. ت. رفيكا اديتما
سوجروو. الإنسان و الظاهرة الثقافة. ۱۹۹۹. يوغياكرتا : فوستاكا بلاجار.
دكتورندوس سوفرتونو. العلم الثقافة الأساسي. ۲۰۰٤. بوغور : غاليا إندونيسيا.




۱. درس. جوكو ويدغدو. العلم الثقافة الأساسي. جاكرتا. بومي أكسارا. ص ۱٤۱-۱٤۳
١  ف. عبد القادر محمد . علم الثقافة الأساسية . باندونق : ق.ت. جيترا أدتيا باكتي. ص ٩٧
٢   سوفارتونو . علم الثقافة الأساسية . بوكور : كاليا اتدونسي ص ١٣٣
٣  سويادي . علم الثقافة الأساسية .جاكارتا : د~ك ديك بود. ص ٥٤
٤  موناندار سليمان علم الثقافة الأساسية . ۲۰۰٧ باندونق :ف. ت. رفيكا اديتما ص ۱۰۰
٥  بروفيسور عبد الكدير محمد. العلم الاجتماع الأساسي. ۲۰۰۸. بندونج : جترا ادتيا بكتي. ص ۱۰۱
٦  سوجروو. الإنسان و الظاهرة الثقافة. ۱۹۹۹. يوغياكرتا : فوستاكا بلاجار. ص۹۱
٧  دكتورندوس سوفرتونو. العلم الثقافة الأساسي. ۲۰۰٤. بوغور : غاليا إندونيسيا. ص ۱۳٥
٨    سوجروو. الإنسان و الظاهرة الثقافة. ۱۹۹۹. يوغياكرتا : فوستاكا بلاجار. ص ۱۳۸

No comments:

Post a Comment