Tuesday, May 23, 2017

العلم الاجتماع وعلم الثقافة



أ. باب الاول
مقدمة
1.1         خلفية البحث
هذه المقالة التي لها موضوع "منهج البحث في العلم الاجتماعي الثقافي الاساسي" يبحث فيها عن كيف نبحث المشكلات الاجتماعية الثاقفية الاساسية اوبأي المنهج نبحث المشكلات الاجتماعية الثقافية الاساسية بحيث يسهلنا لموهجة تلك المشكلات حتيّ نرجوبها لكل الطالب والطالبة وبالخصوص للمقرء ليستطع أن يعلم و يفهم و يستعمل ذلك منهج البحث لكي يحقّقه في حياتنا اليومية
وامّا منهج البحث في العلم الاجتماعي الثقافي الاساسي الذي سنبحث في هذه الماقلة يشمل منهج الكيفي و منهج الكمّي لأنّ في عدد مراجع مناحج البحث الاجتماعي الثقافي الاساسي في عادتها يستعمل هاذان المنحخان. مناسبا بالبحث في هنا, فسنبيّن عن تعريف (ماذا و لماذا) منهج الكيفي و الكمّي ثمّ يُبيَّن كيف كيفية تحقيقهما لأداء البحث الاجتماعي و الثقافي حتّي يستطيع الطلاّب و الطالبات تحليل المشكلات الاجتماعية الثقافية التي لقد وقعت في حياة المجتمع.
1.2           اهداف البحث
1)    لفهم تعريف المنهج و البحث من ناحية الغة و الاصطلاح
2)    لفهم اهمّ المنهج في بحث العلم الاجتماع وعلم الثقافة
3)    لفهم مناحج البحث في العلم الاجتماعي الثقافي الاساسي
1.3           اسئلة البحث
1)    ما تعريف المنهج و البحث في معني اللغة و الاصطلاح ؟
2)    ما اهمّية المنهج  في بحث علم الاجتماع الثقافة الاساسية ؟
3)    كم اقسام المناهج التي تستعمل في بحث علم الاجتماع الثقافة الاساسية ؟

ب. باب الثاني
البحث
2.1 تعريف المنهج و البحث
     أ.1) تعريف المنهج لغة
§         وامّا تعريف المنهج (  metode) في اللغة هو اصله من كلمة "methodos" (من لغة "latin") و "methodos" اصله من كلمة "meta" معناه اتّجه, يجاوز, يتّبع,   و "hodos" معناه طريقة, كيفية, اتّجاح.[1]
§         المنهج ( metode ) هو اصله من كلمة "met" و "hodes" معناه يجاوز.[2]
أ.2) تعريف المنهج اصطلاحا
§         المنهج هو كيفية لمعرفة الشئ الذي له خطوات تبعا لنظام خاصٍّ.[3]
§         المنهج هو طريقة او كيفية التي لابدّ أن يقطعها لبلوغ الغرض.[4]
§         و في المعني الاوسع, المنهج هو كيفية و ستراتيجيّة ليتِمّ السبب و المسبب وليبسّط المشكلات حتّي يسهل أن يتمّها و يفهمها.[5]

     ب.1) تعريف البحث لغة
§         عند KBBI البحث في اللغة معناه التّحرِّي, التّفتيش و كيفية التّنبّوء[6]
      ب.2) تعريف البحث اصطلاحا
§         البحث هو طريقة الخطوات التي تستعمل لجمع و لتحليل البيانات لنيل زيادة فهم المبحث.[7]
و من هذا التعريف, فينال الخلاصة بأنّ منهج بحث علم الاجتماع الثقاف هو طريقة متناسقة التي يستعملها الباحثُ في جمع البيانات المحتاج في طريقة اثبات الدليل و بيان الظاهرة الاجتماعية الثقافية التي يبحثها.
2.2 اهمّية المنهج في بحث علم الاجتماع وعلم الثقافة
بحث الاجتماعي في الحقيقة هو النشاط التفتيشي للطلب و لتجسّس الشئ و لادراك العلم من "الميدان" حيث يناسب بالقواعد العلمية المخصوصة, ليس لطلب الحقائق المعيارية فقط. هذا مختلف بنشاط المقابلة و ملاحقة في عالم الصحافة التي تستطيع أن يفعلها بغير منتظم, فكان نشاط البحث الاجتماعي لا بدّ أن يفعله بمنهج معيّن لكي يكون العرض سيبحث و البيانات التي قد وجدت صحيحا و دقيقا.
في بحث علم الاجتماع و الثقاف كون المنهج لابد أن يحتاج اليه. لماذا ؟ كما قيل Arnold M. Rose (1965) بأنّ الواقعة الاجتماعية هي ليس الشئ مُستعِدّا ليستعمله او منتظرا ليأخذه و لكنها لابدّ أن يفتح من "جلد اللِف" الحقيقيّ التي تظهر لحظة, و لابدّ أن يتأمّله بحق التأمّل و يقاس تماما و يتأمّل الواقعات التي تستطيع أن يُشَنكِلها بالواقعات الاخرى المناسبة.[8]
يتّفق معظم متأمّل الاجتماع و الثقاف بأنّ ثبوت المنهج و الخطوات في بحث علم الاجتماع و الثقاف امر مهمّ و مجمِّع. يقال المهمّ لأنّ بحث ايّ مسائل الاجتماع لا يمكن أن يفعله بدون استعمال منهج البحث المعيّن. يقال مجمّع لأنّ صواب حاصل البحث كلاّ سواء كان قليلا ام كثيرا يعيّنه المنهج المختار الصحيح تماما. فلذلك مهما كان البحث من اي انواع البحوث يقام فكان المنهج المختار لابدّ أن يوافق مع موضوع الدراسة او بعبارة أخرى, كان الموضوع هو يحدد الطريقة وليس بالعكس.
2.3 المناحج في العلم الاجتماعي الثقافي
        عادة في العامة ينقسم المناحج الي ثلاثة اقسم: 1) منهج تجميع البيانات, 2) منهج تحليل البيانات, 3) منهج موضوع تحليل البيانات. ثمّ ينقسم منهج تجميع البيانات الي قسمين يعني: منهج مداني و منهج مكتبتي. ثمّ ينقسم ايضا منهج تحليل البيانات الي عدد اقسام, منها كيفي و كمّي و induktif, و  deduktif, و hermeneutik, و dialektik, و deskriptif analistik, و غير ذلك. و ينقسم منهج موضيع تحليل البيانات الي قسمين يعني رسمية و غير رسمية.
        في حقيقتها كان المجتمع الواسع مستودع المسائل الحقيقي الملموسي ومختبر الاجتماع الذي يستطيع علي توفير المعلومات التي لانهاية لها منذ في تاريخ البشريّة. وبذلك يعطي الفرصة للباحثين لطلب المشكلات الاجتماعية الثقافية و يحاول حلّها بمنهج واحد او اكثر من المناحج حاول الفعالة. وفي كتب من انواع مناحج البحث الاجتماعي الثقافي عادة المعروف أن يستخدم طريقتين للبحث يكون كلّ منهما لهما اجرائات البحث المختلفة. الاوّل هو منهج الكيفي والثاني هو منهج الكمّي. و عادة ما تقع التفريق بين كلّا المنهجين النموذج النظري لماهية البحوث وماهواجراء بحثها.
        1.        منهج بحث الكيفي هوطريق لفهم الحوادث او الاعرض الاجتماعي و الثقافي بكثر نقطاة الثقل في الصور التام عن الحوادث الذي يدرس باالتفصيل المتغيرات المتربط.[9] او طريق النظر الذي يفعل في الحال العادي و تبينه الذي يجتمع في وصف النوعي[10] .
 و خطواتها كما يلي:
1)    درس المقدمة
درس المقدمة الذي ينفع لنظرالحال.هل المسئلة الذي يمكن الجدير او الاهتمام لالتدقيق,
2)    مصنع المسودة للنظر في الامر,
3)    ممارسة قبل المسودة
هذه الندوة لنفع عن الحصول التعليقات الى الأشياء التي بعد الانتهاء المسودة اللتي صنعت، فيحتاج الى الندوة الاصلاح,
4)    دخول المجل,
5)  اجتماع البيّنات. و البينات الذي يجتمع ان يشمل الى: 1. المكان, 2. الفاعل, 3. النشاط, 4. المفعول, 5 . الفعل,   6. الحوادث,   7. الوقت,  8. الهدف,  9. العشر
6)     التحليل البينات عند بغدان و بيكلين1992 , التحليل البينات هي عملية تركيب البينات اللتي الترتيب من خلال المقابلة، ملاحظات ميدانية، والتوثيقة في تكديس الزيادة لفهم
الباحثين اللتي وجد.[11]







مخطط إجراءات البحث النوعي

        2.        منهج بحث الكمّي
ببساطة منهج بحث الكمّي هو اولا المعلومات العلمية ينطوي علي خمسة عناصر, وهي النظرية, والفرضية, والملاحظات, والتعميمات التجريبية, وقبول الفرضية او رفضها. والثانية الاعتماد علي السكان وتقنيات أخذ العينات. والثالثة باستخدام الاستبيانات لجمع البيانات. الرابع بمقترحة مغيّرات البحث في تحليل البيانات البحثية. و الخامس في محاولة جعل نتيجة عامة.[12]
مراحلات بحث الكمّي في شكل العام, في العادة معروف بما تكون خمس مراحل لاجراء البحوث الكمّية التي ينبغي أن يتمّ في المرحلة باستمرار, منها:
-         اوّلا, التعريض للبحث الخلفية
-         ثانيا, صياعة المشكلات البحثية
-         ثالثا, اهداف البحث المقترح
-         رابعا, نظريّة المستخدمة في الدراسة
-         خامسا, استخدام منهجية البحث المقترحة
بجانب الطريقتين في الاعلي, وجدنا ايضا بعض المناحج الأخري المستخدمة من عدّة المراجع لدراسة العلم الاجتماعي الثقافي. استنادا الي الأهداف المراد تحقيقها, تميِّزها طرق البحث الي:
1.       مناهج البحثالنوعي
مناهج البحثالنوعيهو وسيلةأوطريقة لفهمظاهرةظاهرة اجتماعيةوثقافية معمزيد من التركيز علىصورة كاملةللظاهرةقيد الدراسةبدلا منالمتغيراتتفصيلا-المتغيراتالتي هيمترابطة.يمكنأيضاأويمكن القولأن أساليبالبحوث التي تجرى فيحالةمعقولة ونوعية البيانات التي يتم جمعها. الخطوات-الخطواتالبحث النوعيأو الدراسةهي كما يلي:
1.    دراسةمقدمة
دراسة أوليةمفيدالإستكشافالوضع على الأرض، ومسألة ما إذا كان يبدو من المناسبوالمهم لتحقيق.
2.    إعدادالبحوثالمصممة مسبقا
3.    ندوةالمصممة مسبقا
بعد انتهاء منمرحلة ما قبلالتّصميم، فمن الضّروريالندوة.هذه النّدوةهيمفيدةللحصول علىالمعلومات عنالأشياء -الأشياء الّتيتحتاج إلى الحصول علىالإصلاح.
4.    دخول مجال
5.    جمع البيانات
البيانات -البياناتالتي تم جمعهاتشمل ما يلي:
أ‌.       الفضاء
ب‌.  المؤد
ت‌.  الّنشاط
ث‌.  المفاتن
ج‌.    العمل
ح‌.    الحدثأو الواقعة
خ‌.    الأوقات
د‌.      المكان المقصود
ذ‌.      الشّعور
6.    تحليل البيانات
وفقابغدادو بالكون( 1992 )، وتحليل البيانات هو عمليّةيتمّالبحث وجدتوإعدادالبيانات بصورة منهجيّةمن خلالالبياناتالمقابلة،الملاحظات الميدانية، والوثائقالّتي تضيف إلىفهمنا لتّراكم.
2.    مناهج البحثالكمي
وببساطة، فإنما يسمىالدراسات البحثيةالكمية: أولا، المعلومات العلميةينطوي علىخمسة عناصر، وهينظرية، فرضيةوالملاحظات والتعميمات التجريبية، وقبولأورفضالفرضية.الثانية، والاعتماد على السكانوتقنياتأخذ العينات.الثالثة، وذلك باستخدام الاستبياناتلجمع البيانات.رابعا،المتغيراتالمقترحة-المتغيراتفي تحليلالبيانات البحثية. والخامس، ويسعى
إنتاجاستنتاجات عامة. المراحلالبحث الكميبشكل عام، والمعروفة عادة ما تكون هناكخمس مراحللإجراء البحوثالكمية فيالمرحلةالّتيينبغي أن يتمفي المرحلةباستمرار، بما في ذلك:
أولا      : التعرضللبحثالخلفية
ثانيا      : صياغةالمشاكل البحثية
ثالثا      : أهدافالبحث المقترح
رابعا     : نظريةالمستخدمة في الدراسة
خامسا  : استخداممنهجية البحثالمقترحة.
وإلى جانبالطريقتينأعلاه،وجدناأيضابعض الأساليب الأخرىالمستخدمةمنعدة مراجعلدراسة   ISBD. استنادا إلى الأهدافالمراد تحقيقها، ويمكن تمييزهاطرق البحث: 
1.    طريقةالفلسفيّة
الأسلوبهو إجراءمن أجل حلّ المشاكلالفلسفيّةالتحقيقبعقلانيّةمن خلال التأمّلأوالتّفكيرالموجهوعميقة وجوهرية حول طبيعةشيء الموجود، وربما موجودة،إمّا عن طريق استخدامنمطمعين منالتفكيرفي الفلسفةوكذلك فيشكلمنهجيالتّحليليعتمد علىأنمّا التّفكيرالإستقرائي،الإستنتاجي،الظواهروغيرهامن خلال مراقبةالقانون -قانونالتّفكير.
2.    طريقة صفيّة
ويمكن تفسيرالمنهج الوصفيحيث يتمّالتحقيق فيإجراءاتحلّ المشاكلعن طريقتوضيح/تصفحالةهذا الموضوع/الكائن (شخص أو منظمة، والمجتمع، وغيرها). في الوقت الحاضرعلى أساس الوقائعالّتي تظهر، أوكما وجد .
3.    المناهج التاريخية
إجراءاتالإستكشاف الأخطاء وإصلاحهاباستخدامالبيانات السّابقةأوالإرثكلفهمالأحداث أو الظروفالّتي وقعتفي الماضي، بغض النّظر عن الظّروف الحاليّةفيما يتعلقّبأحداث الماضيأوالظروف، وغالبا الإضافيّة الّتي يمكنأن تستخدم أيضالتنبّؤنتائجالأحداث أو الظروفالمستقبل.
4.    أساليبالتّجربة
وأجريتإجراءات البحثإلى الكشف عن العلاقةبيناثنين أو أكثر منالمتغيرات.من خلال التحكم فيتأثيرالمتغيرات الأخرى.
الفائض و النقص لمناهج الكيفي
فائضها :
1. هذه الطريقة يمكن توفير لقطة من المعلومات حول الطالب في ذلك الوقت بالفعل الماضي (سجلت أو وثقت)
2. مجموعة متنوعة من المعلومات حول المواد الدراسية للطالب الذي يمكن ربط الطلاب مع ظروفها الماضية، سواء بسبب الحالة الراهنة للأمور هو الماضي أم لا
3. هذا الأسلوب يمكن أن تسجل أنواع مختلفة من البيانات عن الطلاب: هوية الطالب، هوية الآباء والظروف والخلفية العائلية، والبيئة الاجتماعية، والبيانات نفسية الإنجاز، الأكاديمية، البيانات التعليمية وبيانات الصحة البدنية، وهلم جرا.
النقص لمناهج الكيفي:
1. لتسجيل من الوثيقة تحتاج إلى معالجة حاسمة، سواء تم تسجيل على الطالب صحيحة أم لا.

3.    إذا لا توجد سجلات غير مكتملة لسبب ما، مقصود أو غير مقصود، واستخدام وثيقة يمكن أن تكون مضللة في فهم الطلاب.
الفائض و النقص لمناهج الكمي
فاضها:
ا.   يمكن أن تستخدم لتقدير أو التنبؤ بها.
ب. ويمكن الحصول على نتائج التحليل مع دقيق عند استخدامها وفقا لتوجيهات.
ج. يمكن أن تستخدم لقياس علاقة التفاعل بين اثنين / أكثر من المتغيرات.
د. يمكن تبسيط الحقائق المعقدة والمشاكل المعقدة في نموذج.
نقصها:
أ. وبناء على الافتراضات (الافتراضات)
ب. الافتراض لا يتطابق مع حقيقة ما حدث أو يبتعد ثم قدرته لا يمكن ضمان حتى مضللة.
ج. يجب أن توزع عادة البيانات، ويمكن استخدامها لتحليل السكان / نفس العينة البيانات.
د. لا يمكن أن تستخدم لتحليل العينات (عينات) مع كميات صغيرة (> 30)





المخطط لمناهج الكمي:
جهود لمعالجة نقاط الضعف في وثائق:
1. يجب أن يكون الباحث ملاحظ ودقيق عندما لوحظ في المستند بحيث أخطاء في كتابة البيانات التي يمكن تجنبها مضللة.
في الكتابة يجب أن يتم تقييم البيانات من أجل العثور على أخطاء عندما يتم تصحيح الكتابة أو المستند البيانات قبل نشرها.
طريقة البحث الكمي هو تعريف وقياس وكائنات البيانات الكمية الإحصائية من خلال الحسابات العلمية المستمدة من عينة من الناس أو السكان الذين طلب منهم الإجابة على عدد من الأسئلة حول المسح لتحديد وتيرة ونسبة ردودهم.
* من مصادر أخرى نذكر أن البحوث الكمية هو نوع من البحوث التي تستخدم في تصميم الدراسة على أساس الإجراءات الإحصائية أو غيرها من وسائل القياس الكمي لقياس متغيرات البحث.
وقال 240 شخصا، 79٪ من أفراد العينة، أن لديهم المزيد من الثقة في أنفسهم مستقبلهم الشخصية من قبل عام لهذا اليوم:  مثال.
خطوة بخطوة البحث الكمي؛
1) المرحلة المفاهيمية (صياغة وتحد من المشكلة، مراجعة الأدبيات ذات الصلة، الإطار النظري تعريف، الفرضيات صياغة.) هذه المرحلة ينطوي التفكير، والتفكير، والقراءة، مشروع، مشروع تنقيح، teoritisasi، تبادل الآراء والتشاور مع المشرف، والبحث في المطبوعات . استغلال، وصياغة، وتحديد القضايا التي يتم التحقيق فيها. يبدأ البحث الكمي مع الأنشطة لاستكشاف القضايا التي ستكون محط اهتمام الباحثين وثم تعريف الباحثين وصياغة مشكلة البحث بشكل واضح لذلك فمن السهل أن نفهم.
2) مرحلة التصميم والتخطيط (اختيار تصميم البحث وتحديد درس السكان، وأساليب بحثية متخصصة لقياس المتغيرات، وتصميم خطة أخذ العينات، وإنهاء ومراجعة خطط البحوث، وإجراء دراسات تجريبية وجعل المراجعات). تصميم نموذج البحوث والدراسات المعلمة. وقد صيغت مشكلة البحث، بدأ الباحثون تصميم تصميم الدراسة، فإن كلا من نموذج وتحديد المعلمات تصميم الدراسة، التي ستوجه تنفيذ البحوث للبدء في نهاية الدراسة.
3) تصميم أدوات جمع البيانات البحثية. لتكون قادرة على إجراء البحوث وجمع البيانات المناسبة لأغراض البحث، وتصميم أدوات جمع البيانات في جهاز تسجيل بيانات هذا أمر مهم جدا في هذا المجال.
4) المرحلة التجريبية (جمع البيانات، وإعداد البيانات للتحليل)
جمع البيانات من الدراسة الميدانية.
5) المرحلة التحليلية (تحليل البيانات، وتفسير النتائج)
معالجة وتحليل بيانات البحث. تمت معالجة البيانات التي تم جمعها من الميدان وتحليلها لتجد الاستنتاجات، والتي تشمل الاستنتاجات من نتائج اختبار فروض البحث.
6) مرحلة النشر
تصميم التقارير البحثية. في المرحلة النهائية، بحيث نتائج البحوث يمكن قرأت وفهمت وعرفت من قبل الجمهور، ثم يتم ترتيب النتائج في شكل تقارير البحوث.



ج. باب الثالث
تحليلية و مناقشة
3.1 التحليلية
من بعض المراجع التي تمكن أن نجمعه استنادا الي نتائج تحليلنا أنّ البحوث الاجتماعية و الثقافية انعكاسا لظاهرة حقيقية. وامّا الظاهرة الحقيقية تحصّل من الملاحظات والمقابلات مع المخبرين. لذلك, عند تحليلنا معظم البحوث الاجتماعية و الثقافية اكثر لنحو بحوث ميداني, او بعبارة اخري في جمع البيانات اكثر بمنهج ميداني من منهج مكتبتي. ذلك الحال لأنّ الميدان يصبح مجال البحث الاجتماعي و الثقافي الخصب و الاستراتيجي. وامّا البحث المجرد القاء نظرته الي المكتبية فكانت بياناته التي تُجمع و نتائج بحثه غير موثيق حقيقته. لأنّ البيانات التي تحصّل هي من البيانات الثانوية التي لم يعرف حقيقتها. ونحن نتفق علي أنّ منهج البحث الاجتماعي و الثقافي هو من منهج الكيفي و منهج الكمّي. السبب هو لأنّ هذين المنهجين معروف استخدامها لباحثين الاجتماعي و الثقافي. لكن ولو كان ذلك لسنا ننافي او نحاسب بأنّ النتائج الاخري غير حسن لاستخدام البحث الاجتماعي والثقافي و لكن عند رأينا تلك المناحج التي تذكر في انواع الكتب تتمّ هذين المنهجين لكي يكون البيانات اكثر صحتها. والله اعلم بالصواب.
3.2 المناقشة
1) (حسن المبارك) : هل المسألة الواحدة تستطيع أن تبحث بالمنهجين يعني بمنهج
                         الكيفي و منهج الكمّي؟
    (داني إيكا) : نعم تستطيع, لوكان هدف بحثها لنيل بيانات البحث التصويرية
                    فسيتعمل منهج الكيفي و بالعكس لو كان هدف بحثها لنيل
                    بيانات القطعية فيستعمل منهج الكمّية.
2) (سهيمي) : ما الفرق بين منهج الكيفي و منهج الطمّي ؟
    (داني) : منحج الكيفي هو المنهج الذي يستعمل الارقام او المئة. و امّا منهج
               الكمّي هو المنهج الذي ففضّل الي البيانات التصويرية والوصفية.
3)(محمودة ): كيف معاير المشكلات التي تبحث في علم الاجتماع الثقافة الاساسية ؟
     (أدم) : يعني 1) يتعلق بمشكلات الاجتناع و الثقافة
               2) هى من مشكلات الغريبة او تخرج من العادة
              3) هي من مشكلات العامة ليس من مشكلات الفردية
4) (إقبال) : كيف كيفية بحث انخفاض مصلحة الاجتماع علي دمية الجلد
                بمنهج الكمّي ؟
    ( ادم) : اوّلا, لابدان نعرف خلفية البحث
-         ثانيا, صياعة المشكلات البحثية
-         ثالثا, اهداف البحث المقترح
-         رابعا, نظريّة المستخدمة في الدراسة
-         خامسا, استخدام منهجية البحث المقترحة
بعد ينال بيانات البحث فيستطيع ان يؤجذ الاستنباط حتّي يوجد حلولها او مخرجها.



باب الرابع
الخلاصة
1. المنهج (  metode) في اللغة هو اصله من كلمة "methodos" (من لغة "latin") و "methodos" اصله من كلمة "meta" معناه اتّجه, يجاوز, يتّبع, ينتهي  و "hodos" معناه طريقة, كيفية,. اتّجاح. في الاصطلاح المنهج هو كيفية لمعرفة الشئ الذي له خطوات تبعا لنظام خاصٍّ.
2. البحث في اللغة معناه التّحرِّي, التّفتيش و كيفية التّنبّوء. وفي اصطلاح البحث هو طريقة الخطوات التي تستعمل لجمع و لتحليل البيانات لنيل زيادة فهم المبحث.
3.    منهج بحث علم الاجتماع الثقاف هو طريقة متناسقة التي يستعملها الباحثُ في جمع البيانات المحتاج في طريقة اثبات الدليل و بيان الظاهرة الاجتماعية الثقافية التي يبحثها.
4.    اهمّية المنهج في بحث علم الاجتماع وعلم الثقافة كما قيل Arnold M. Rose (1965) بأنّ الواقعة الاجتماعية هي ليس الشئ مُستعِدّا ليستعمله او منتظرا ليأخذه و لكنها لابدّ أن يفتح من "جلد اللِف" الحقيقيّ التي تظهر لحظة, و لابدّ أن يتأمّله بحق التأمّل و يقاس تماما و يتأمّل الواقعات التي تستطيع أن يُشَنكِلها بالواقعات الاخرى المناسبة.


5.     
6.    منهج                  تجميع البيانات           منهج ميداني
                                           منهج مكتبتي
                         تحليل البيانات           عدد اقسم : منهج الكيفي و الكمّي و induktif, و  deduktif   , و hermeneutik, و dialektik, و deskriptif analistik  , و غير ذلك.          
                 تحليل موضيع البيانات                             الرسميّة
                                                                       غير الرسمية
7.    يتّفق معظم متأمّل الاجتماع و الثقاف بأنّ ثبوت المنهج و الخطوات في بحث علم الاجتماع و الثقاف امر مهمّ و مجمِّع.
8.    وفي كتب من انواع مناحج البحث الاجتماعي الثقافي عادة المعروف أن يستخدم طريقتين للبحث يكون كلّ منهما لهما اجرائات البحث المختلفة. الاوّل هو منهج الكيفي والثاني هو منهج الكمّي.
9.    منهج الكيفي هوطريق لفهم الحوادث او الاعرض الاجتماعي و الثقافي بكثر نقطاة الثقل في الصور التام عن الحوادث الذي يدرس باالتفصيل المتغيرات المتربط.
10.                      منهج الكمّي هو اولا المعلومات العلمية ينطوي علي خمسة عناصر, وهي النظرية, والفرضية, والملاحظات, والتعميمات التجريبية, وقبول الفرضية او رفضها. والثانية الاعتماد علي السكان وتقنيات أخذ العينات. والثالثة باستخدام الاستبيانات لجمع البيانات. الرابع بمقترحة مغيّرات البحث في تحليل البيانات البحثية. و الخامس في محاولة جعل نتيجة عامة.


مراجع الكتب
1.      يومان كوتا راتنا ( Metodologi Penelitian Kajian Budaya Dan Ilmu Sosial Humaniora Pada Umumnya يوكياكرتا: Pustaka Pelajar) ص.84
         3.         Prof. Dr. Husaini Usman, Metodologi Penelitian Sosial ( Jakarta, PT Bumi Aksara, 2009 )hlm41
         5.         www.google.com/definisikajian/soal.htm
         6.         www.google.com/kajian.htm 
         7.         سيانتو, بحث علم الاجتماع (Jakarta; Kencana Prenada Media Group)2008
         9.         باكوع سويانتو, منهج البحث الاجتماعي و الثقافي, جاكارتا, Kencana , 2008
       10.       محمد ادروس, منهج بحث العلم الاجتماعي, جاكارتا, Erlangga, 2007




[1]  يومان كوتا راتنا ( Metodologi Penelitian Kajian Budaya Dan Ilmu Sosial Humaniora Pada Umumnya يوكياكرتا: Pustaka Pelajar) ص.84
[3] Prof. Dr. Husaini Usman, Metodologi Penelitian Sosial ( Jakarta, PT Bumi Aksara, 2009 )hlm41
[4]  www.google.com/gwt/carapedia.com/pengertian_definisi_metode
[5]  Ibid ,Prof. Dr. Nyoman Kutha Ratna
[8] باكوع سيانتو, بحث علم الاجتماع (Jakarta; Kencana Prenada Media Group)2008
[10]  Ibid, Metodologi Penelitian Sosial.
[11]  Ibid, Metodologi Penelitian Sosial.
[12]  Ibid, Bagong Suyanto.

No comments:

Post a Comment