Tuesday, May 23, 2017

اهمية الإعتقاد في نفس الإنسان



أ‌.      الباب الاول
مقدمة
1.1 خلفية البحث
الحمد لله رب العالمين الهادي الي الصّواب نشكر الله و نحمده ببركة مساعدةه وفضله نحن من الفرقة العاشرة التي تتكون من ثلاثة اشخاص :
1)    صفر الادم (12110185),
2)    داني ايكا افريلييا (12110186),
3)    نور عزيزة (12110163),
من فصل ICP العربية من شعبة التربية الاسلامية نستطيع أن ننتهي هذا المقالة في الوقت المثبوت لنستوفي الوظيفة في مادّة العلم الاجتماعي الثقافي الاساسي 0 صلواته و سلامه علي نبيّ المصطفي و علي أله وأصحابه ومن أحيا سننه الي يوم الدّين0 امّا بعد0 و لا ننسى أن نشكر لمدرّسنا الكريم الاستاذ زلفي مبارك الحاج الماجستير والأصدقاء الذين اعطونا دعمهم في استكمال هذه المقالة.
هذه المقالة التي لها موضوع "الإنسان و إعتقاد الحياة" يبحث فيها عن علاقة الإنسان مع إعتقاد الحياة. الإعتقاد هو من الوسائل الوحيدة التي تمكن ان تقيم القوّة من منبعه لا نهاية لها في نفس الإنسان, و ينتفع بها لمصلحة الإنسان نفسه[1]. ما أهمّ الإعتقاد في نفس الإنسان. لأن به يستطيع الإنسان ان يشيّد الرجاء الذي يتعلّق بالمستقبل في حياته. و بجانب ذلك, سيكون حياته موجّهة و لديها التحقُق. لإن الإعتقاد هو اوّل الأمر يتوهّج الي العمران و سعادة الحياة.
مسألة الإعتقاد التي سنبحث في هذه المقالة تشتمل علي تعرفه, و نوعه, و نظريته, و نظامه.لأن في حياة الإنسان كثير من انواع الإعتقاد منها الإعتقاد لنفسه, و الإعتقاد لغيره, و الإعتقاد للإله. حتّي بوجود هذه المقالة نرجو بها لكلّ الطالب و الطالبات وبالخصوص للمقرء ليستطيع ان يفهم اهمية الإعتقاد في نفس الإنسان.
1.2 أهداف البحث
        1.        لفهم تعريف الإعتقاد و علاقة الإنسان معه في الحياة.
        2.         لفهم انواع الإعتقاد في حياة الناس.
        3.        لفهم نظرية الإعتقاد و نظامه.
1.3 أسئلة البحث
        1.        ما تعريف الإعتقاد؟ وما علاقته مع الناس في الحياة؟
        2.        ما انواع الإعتقاد؟
        3.        ما نظرية الإعتقاد و ما نظامه؟





ب‌.     الباب الثاني
البحث
2.1 تعريف الإعتقاد
لغة كلمة "الإيمان أصله آمن (عربيا) بمعنى العقيدة والسلام والأمن، أو المطمئنّ. فالإيمان يعني العقيدة. العقيد أصله Pracaya (اللغة السنسكريتية) بمعنى القبول، و كلمة اليقين أصله العقيد(عربيا) بمعنى الاعتقاد بشكل جد. مما سبق، يمكن القول أن الإيمان مختلفة بالإعتقاد اصطلاح الإعتقاد والإيمان فوق اليقين، واليقين يساوي بالإيمان. الإيمان يقبل بالأخلاق و اليقين يقبل بالعقل[2]
العلاقات بين الإنسان واليقين
الإنسان في حياته لدى اليقين عن الشيء. لماذا هو ، لأن الناس في حياته دائما  له الرجاء والهمّة  حتى يحاول دائما لوجود اليقين ورجاءه في عمل مبيّن. اليقين هذا مهم جدا للإنسان، يقال اليقين أحد من شروط الحياة بدون اليقين يكون الإنسان قالقا، واليقين هو الشيء الذي يجب أن يدافع عنه أولئك الذين لديهم ذلك، بغض النظر عن ما سيحدث أو حلت به.[3]
للإنسان احتياج اليقين في حياته لأنه يولد نتيجة لدعم الثقافة في حياته باليقين الكامل حياة الإنسان لا شكّ فيها.
اليقين في المعرفة عادة من خلال عمليّة قبول المعرفة ، أي الثبات من صحة (validation), المهارة(reability ، و رسم المعرفة ((cognitive maping) كلّها طريقة التجريبة واحدة، والتي تعتبر كافية لنمو اليقين. لأنه يعتمد على المعارف التقليدية، فقل مع البحوث التجريبية. في مجتمع المعرفة لا تزال متخلفة، يمكن أن تنشأ أيضا من المعالج أو الخدش الإيمان الذين يعتبرون أن يكون القوى الروحية من قبل أعضاء المجتمع. أعلى بكثير من شدة الاقتناع، ولها طريقة مختلفة - بطريقتها الخاصة مختلفة و له الطرق على الرغم من أن هناك مجموعة متنوعة من المعتقدات.[4]
2.2 أنواع الإعتقاد
الفكرة الأساسية هي الحقيقة. صدرالتصديق هو الإنسان. ثم يمكن تقسيم اليقين إلى أنه:
أ) الإيمان في نفسه
الاعتقاد في النفس ليس افتراض أو العقيدة لنفسه. و القدرة لاعتقاد على نفسه يصوّربشخصية النفس. شخصية (من كلمة شخصية، وهو ما يعني في ستار اللاتينية) للتعبير عن أنفسهم من خلال "قناع" الذي ينتمى إليه، وبالتالي فإن الصورة واضحة كما في الواقع والبشر تبدو مختلفة عن غيرهم من البشر. الاعتقاد على النفس الذي يحتاج إلى أن يستثمر كل إنسان. الاعتقاد على نفسه يعتقد أساسا في الله عز وجل. يعتقد في نفسه يعتبر نفسه واحد ما فيه الخلاف، هوفاز، وكان قادرا على فعل ذلك يتم تسليم أو الموكلة إليه.[5]
ب) الاعتقاد في أشخاص آخرين / المجتمع
الاعتقاد في الآخرين قد يكون لاعتقاد في اخيه، والديه، والمعلمين، أو أي شخص آخر. الاعتقاد في الآخرين أنها بالتأكيد يعتقد في كلماته، وأفعال جديرة الضمير، أو الحقيقة. في البشر، وهناك نوعان من الأعمال الأساسية هي:
1) الشعور المجتمع.
شعور المجتمع (gemeinschaftgefuhl) وهي مخصصة لذوق العام، وضبط لمطالب المجتمع، ووضع المصلحة العامة فوق مصالحهم الخاصة.
2) الأقتحام التشجيع والقوة دفعة.
دفعة قوية في إثبات الذات وزيادة القدر (geltungstrieb، Machtstrieb) هو نتيجة التفاني في حب الذات ، وبالإضافة إلى ذلك هناك مشاعر متفوقة تجاه الآخرين.[6]
ج) الإيمان بالله
الاعتقاد في وجود الله القادر مهم جدا، لأن وجود الإنسان ليس في حد ذاته، ولكن تم إنشاؤه من قبل الله. الاعتقاد يعني الاقرار والاعتراف من الحقيقة. الاعتقاد أمر مهم جدا، لأنه هو حبل قوي الذي يمكن الاتصال البشر بشعور من الله له. وقد يحاول جهود الإنسان إلى زيادة الشعور الاعتقاد في الله. ذلك يعتمد على الجهد الشخصي، والظروف والأوضاع والبيئات. الشركات ما يلي:
1) زيادة التقوى لدينا من خلال تعزيز عبادتنا.
2) تحسين الخدمة التي نقدمها للمجتمع.
3) زيادة حبنا بين الناس مع التعاون، سخية، وغير ذلك.
4) الحد من الإفراط في جمع شهوة الكنوز.
5) الضغط على مشاعر نيجاتيف.
البشر (خلق الإله) وهبوا العقل والشعور أكثر[7]
د) الاعتقاد في الحكومة
مشاهدة الديمقراط يقول بأن السيادة هي  من الشعب، حتى سلطة الشعب. الشعب هو الدولة، والشعب تجسد الدولة. الحقيقة الوحيدة جولة الذهاب البلاد). الإنسان كوسيلة من ذات (الفردية) لا معنى لها. الناس يكون لها معنى إلا داخل المجتمع. الدولة الوحيدة ككل (مجموع) موجودة، والسيادة المطلقة للدولة، لذلك يطلق عليه البلاد دولة استبدادية. الشخص الوحيد الذي له الحق هو الدولة، والبشر لا فرد الحق، لديه مجرد التزام (الطغاة الدولة.
المشاهدات الديمقراطية للآخرين ليس لمساواة الناس من قبل الدولة، ولكن مصدر السيادة للشعب تماما، وحتى ذلك الحين مصدر السيادة وكل الحقوق (JJ روسو). ما إرادة الشعب هي حق أن يسمى السيادة المطلقة للشعب (جمهورية).
3.3 نظرية الإعتقاد و نظامه
أصل الإعتقاد هو قوة التي يعتبرها الإنسان اعظم منه. ولذلك، يفعل الإنسان الأشياء لتحقيق السلام من الحياة. هناك نظريات مختلفة من أصول الإعتقاد، وهي:
        1.         نظرية وعي الروح (E.B. تايلور)
يعتقد هذه النظرية أن الناس أصبحت على بينة من وجود الروح. في الأصل هم يتّبعون أنيميسم (روحانيه) يعني كل الكائنات لها النفوس، فينتشرون  إلى التوحيد.
        2.        نظرية Batobbs (J.G. FRAZER)
الإنسان لديه قيود في الاعتبار العقلي. على سبيل المثال: السحر، أي جميع نظام الأعمال ومواقف الإنسان لتحقيق الغرض باستخدام القوّات الخارقة للطبيعة كلقانون الكونية. إذن، السحر ليس القدرة البشرية.
        3.        نظرية الأزمة (M. CRAWLEY )
في حياة الناس, هم يمرون بفترة من الأزمة، مثل الألم، والخوف، والإجهاد، وهلم جرا. لتفوّق علي تلك الحال يحتاج علي الطقس.
        4.        . نظرية قوة غير عادية (R.R. MARETT)
الإنسان يشعر الإعجاب لعلا مات العالم التي لديها قدرة خارقة للعادة (خارق).
        5.        . نظرية المشاعر المجتمعي (E. DURKHEIM)
        6.        . نظرية كلمة الله
ويستند هذه النظرية على الاعتقاد في خالق العالم. يأتي القوانين الدينية التي تحتوي على محظورات و الإستحثاث كدليل للحياة البشرية، الذي هو كل ما يأتي من الله وحده. (دايسون وتوماس سانتوسو، 1997:127).
          ظهور نظرية تشير إلى أن تطور الحضارة البشرية من وقت لآخر لا يزال التغيير والتقدم. أي نظرية قائمة، يبقون بشرا، يجب أن يكون هناك اعتقاد بأن الكون موجود لأن هناك الانتظار. هذا الاعتقاد يعزز مجموعة متنوعة من النظم في مجموعة متنوعة من النظم العقائدية احتفالات (طقوس مراسم)، والذي يستخدم مجموعة متنوعة من المرافق والبنية التحتية، مثل: مكان العبادة (المساجد والكنائس والمعابد، الخ)، والأشياء والأدوات (البخور، والبخور، والزهور، وهلم جرا الاحتفالية )، والشخص الذي أجرى مراسم (القساوسة ورجال الدين، وغيرها). كل - كل الإيمان لديها نظام المعتقد، من بين أمور أخرى:
1)    الصنمية ( (Fetishism
هي الاعتقاد في انواع الروح في الكائنات الخاصة (او يسمّي ايضابالصنم)
تغطي حوالي البشر,
2)    Animism (روحانية)
هي الإعتقاد علي انواع الأرواح التي تغطي حوالي البشر,
3)    Animalism (الحيوانية)
الحيوانية،  هي التي تعتقد أن الكائنات والنباتات في جميع أنحاء الرجل لديه روح يمكن به التفكير مثل البشر,
4)    Prae –animism/ Dynamism
هو الإعتقاد علي القوة الخارقة للطبيعية او السحر الذي يقوم في كلّ شئ رفيع,
5)    Totemism
هو الإعتقاد الذي يعتقده المجموعة القرابة. هم يعتقدون بأنّ أسلافهم مترابطة أقاربية. الطوطم هو رمز مشابهة لحيوانات و النباتات و الظواهر الطبيعية او الكائنات التي ترمز الأسلاف,
6)    Polytheisme
هو الإعتقاد نطاق المنظومة و الألهة,
7)    Monotheisme
التوحيد و الإعتقاد في اله واحد,
8)    Mystic
هو الإعتقاد في اله واحد الذي يعتبر لتشميل جميع الأشياء في الطبيعية (التوحيد مع الله).
(Dyson dan Thomas Santoso, 1997:128).
استنادا إلى فهم الإلهية والاعتقاد كل فرد يشعر بعض أن هدفه في الحياة إلى السعادة مثالية ليس فقط في هذا العالم، ولكن لا يوجد شيء في العالم هو آخر، أكثر ديمومة في الآخرة (العالم بعد الموت). الاعتقاد بأن تأثير على حياة الإنسان في العالم لإعادة الحياة إلى السلام في الآخرة. لذلك، يطلب من الناس أن تكون قادرة على القيام به لضبط لمطالب إيمانه بالله، ولكن هناك ميل للحياة البشرية المنسية من قبل العالم. الله في القرآن الكريم سورة البقرة الآية 212 يقول:
(( زيّن للّذين كفرواالحيوة الدّنيا و يسخرون من الّذين ءامنوا. والّذين اتّقوا فوقهم يوم القيمة. والله يرزق من يشاء بغير حساب )). (( البقرة: 212 ))[8].









ج.الباب الثالث
تحليلية و مناقشة
3.1         التحليلية
من بعض المراجع التي تمكن أن نجمعه استنادا الي نتائج تحليلنا أنّ ما أهمّ الإعتقاد في نفس الإنسان. لأن به يستطيع الإنسان ان يشيّد الرجاء الذي يتعلّق بالمستقبل في حياته. و بجانب ذلك, سيكون حياته موجّهة و لديها التحقُق. لإن الإعتقاد هو اوّل الأمر يتوهّج الي العمران و سعادة الحياة.
اولاً، الإعتقاد في نفس الإنسان مهم جد بل لا يكفي بذالك الإعتقاد و لكن يحتاج الى الإعتقاد الاعتقاد في أشخاص آخرين / المجتمع، الإعتقاد بالله،الاعتقاد في الحكومة 
3.2 المناقشة








د.الباب الرابع
الخلاصة
1.    لغة كلمة "الإيمان أصله آمن (عربيا) بمعنى العقيدة والسلام والأمن، أو المطمئنّ. فالإيمان يعني العقيدة. العقيد أصله Pracaya (اللغة السنسكريتية) بمعنى القبول، و كلمة اليقين أصله العقيد(عربيا) بمعنى الاعتقاد بشكل جد.
2الفكرة الأساسية هي الحقيقة. صدرالتصديق هو الإنسان. ثم يمكن تقسيم اليقين إلى أنه:
أ) الإيمان في نفسه
ب) الاعتقاد في أشخاص آخرين / المجتمع
ج) الإيمان بالله
د) الاعتقاد في الحكومة
3. نظرية الإعتقاد و نظامه
هناك نظريات مختلفة من أصول الإعتقاد، وهي:
1       نظرية وعي الروح (E.B. تايلور)
2نظرية Batobbs (J.G. FRAZER)
3نظرية الأزمة (M. CRAWLEY )
4. نظرية قوة غير عادية (R.R. MARETT)
5. نظرية المشاعر المجتمعي (E. DURKHEIM)
6. نظرية كلمة الله

كل - كل الإيمان لديها نظام المعتقد، من بين أمور أخرى:
1)    الصنمية ( (Fetishism
2)    Animism (روحانية)
3)    Animalism (الحيوانية)
4)    Prae –animism/ Dynamism
5)    Totemism
6)    Polytheisme
7)    Monotheisme
8)    Mystic








المراجع.
       1.         Sujarwa, Ilmu Sosial & Budaya Dasar, (Yogyakarta, Pustaka Pelajar, 2011).
       2.         Widagdho Djoko, Ilmu Budaya Dasar, ( Jakarta, PT. Bumi Aksara, 2008 ).
       3.         Supartono, Ilmu Budaya Dasar, ( Bogor, Ghalia Indonesia, 2004 ).
       4.         Munandar Sulaiman, Ilmu Budaya Dasar Suatu Pengantar, ( Bandung, PT. Refika Aditama, 2007 ).
       5.         http://iwanvictorleonardo.wordpress.com/2010/11/30/pentingnya-sebuah-keyakinan/.









[1] http://iwanvictorleonardo.wordpress.com/2010/11/30/pentingnya-sebuah-keyakinan/

[2] الدكتور محمد منندر سليمان، Ilmu Budaya Dasar ،(Bandung,PT Rafika Aditama,2007) 115  
[3] ابد 116
[4] الدكتور محمد منندر سليمان، Ilmu Budaya Dasar ،(Bandung,PT Rafika Aditama,2007)116
[5] الدكتوردجوكو وييدغدو ، Ilmu Budaya Dasar ،(Jakarta,Bumi Aksara,2008)194
[6] الدكتورسوفارتونوو ، Ilmu Budaya Dasar ،Bogor,Ghalia Indonesia,2004))185
[7] ابد 198
[8] Sujarwa, Ilmu Sosial & Budaya Dasar, (Yogyakarta, Pustaka Pelajar, 2011), hal 174 – 178.

No comments:

Post a Comment