Tuesday, May 23, 2017

أسس التربية : الأسس النفسية و التعليمية



أسس التربية : الأسس النفسية و التعليمية
الباب الأول
التقديم
الخلفية البحث
               التّعليم هو جزء مهمّ من الحياة, في مرة واحدة يميّز الإنسان عن المخلوقات الحياة الأخرى.
كما درس الحيوانات ولكنّ يتم تحديد المزيد من الغريزة. بينما حياة الإنسان باستخدام العقل لديه في كل عمل . في جوهرها، والتعليم هو جهد الإنسان لتحسين العلوم والمكتسبة من المؤسّسات الرسمية وغير الرسمية.
                  في الأساس الجوهر التّعليم واسعة. جوهر التّعليم ليس فقط فهم وتعريف التعليم وحده.
 في جوهر الأشياء التّعليم كثيرة مثيرة للإهتمام لمعرفة على سبيل المثال. تماما كما الكائنات تعليم العلوم ومجموعة متنوعة من التّعليم العلوم. أشياء مثيرة للإهتمام هو ما يشجّعنا على مزيد من المعلومات عن طبيعة التّعليم الخارج المهمة المحددة.
اسئلة البحث
من تلك الخلفية نريد أن نبحث:
1.    ما هي التعليمية ؟
2.    ما هي أسس النفسية في التربية الإسلامية ؟
الأهداف
تأسّسا من ذلك نفهم ما يالى :
1.    تعريف التعليمية
2.    تعريف أسس النفسية في التربية الإسلامية

الباب الثاني
البحث
علم النفس في التربية الإسلامية
البشر مخلوقات الله مجهزة مع مجموعة متنوعة من الطبيعة المحتملة التي لا مخلوق آخر. والمقصود إمكانيات خاصة بالنسبة للبشر لتنفيذ مهمتين رئيسيتين، وهما كما خليفة الله على الأرض وأيضا رجل الله لعبادته.
رجل مع هذه الإمكانات يتطلب عملية التعليم، لذلك ما من شأنه أن يطمح إلى أن تتحقق الحاج محمد عارفين،، وقال في كتابه التربية الإسلامية أن الهدف من التربية الإسلامية للمسلمين لتحقيق شخصية الإنسان جسديا وروحيا، هي قادرة على تكريس كل أعماله لنيل مرضاة الله سبحانه. وهكذا، فإن طبيعة المثل التربية الإسلامية هو أن تلد البشر الذين آمنوا وكتبي المعرفة، ودعم كل منهما الآخر.
التعليم له علاقة وثيقة جدا مع علم النفس. التعليم هو عملية طويلة لتفعيل الإمكانات الكاملة من البشر حتى تلك الإمكانية إلى الإنسانية الفعلية. في عملية تحقيق الذات يتطلب معرفة وجود احتمال، والوضع والظروف البيئية الحق في تفعيل. وسوف تناقش معرفة الذات الإنسانية مع جميع المشاكل في علم النفس العام. من حيث التربية الإسلامية هناك حاجة إلى علم النفس الإسلامي، وذلك لأن البشر لديهم إمكانات سامية، لا مست الطبيعة والروح في علم النفس العام (غرب).
استنادا إلى الوصف أعلاه، فإنه ينبغي أن يكون لها أساس في التربية الإسلامية للمنظور النفسي الإسلامي، مسترشدة في ذلك من خلال القرأن والحديث كمصدر لل، بحيث نهاية الأهداف التربوية الإسلامية لا يمكن أن تتحقق وخلق الرجل المثالي سعيدة في الدنيا والآخرة. في الواقع، هناك العديد من المصطلحات أن أذكر البصيرة النفسية إلى الإسلام. بين علماء النفس هناك دعوة من قبل علم النفس مصطلح إسلامي، وعلم النفس من القرآن، القرآن وعلم النفس، علم النفس و الصوفية. ولكن في الأساس كل الكلمات لها نفس المعنى.
أسس علم النفس الإسلامي؟
في القرآن الكريم، وهناك بعض الكلمات الرئيسية التي تتحدث عن علم النفس من آل النفس آل القلب، آل عقل، آل روح، والطبيعة. من تحليل المفردات، أن تصاغ طريقة تفسير موضوعي أو الموضوعية عدد من المفاهيم النفسية من القرآن الكريم، ثم استخدامها كأساس لإعداد نموذج الإسلامية نظرية نفسية.
علم النفس الإسلامي هو تيار جديد في عالم علم النفس التي تستند على نظريات المبنى بأكمله والمفاهيم إلى الإسلام. الإسلام كموضوع، والهدف من الدراسة في مجال العلوم، ويجب أن تكون متباينة إلى ثلاثة أشكال: تعاليم الإسلام، وفهم الإسلام وكذلك الفكر الإسلامي كممارسة أو الممارسة. الإسلام هو تعاليم هي حقوق عالمية وتنطبق على جميع الأماكن والوقت، هو مطلق ولديه الحقيقة المعياري، الذي هو حق من الدين، بحيث المساحة الحرة والوقت. كما فهم وممارسة الإسلام، ويرتبط دائما مع المكان والزمان، لذلك هذا هو وجه الخصوص، المحلية والزمانية. وهذا كله هو الأساس لجعل فكرة aktulisasi علم النفس الإسلامي. في سياق آخر التصديق على مشروع قانون السلطة الفلسطينية اتشيه، ونحن نأمل أن لوائح التعليم بشكل عام قد تحتوي على تفاصيل تلك الأمور الثلاثة، لأنه هو روح لدينا التعليم psikolongi المقبل بعد النزاع وما بعد كارثة تسونامي.


التربية الإسلامية
التعليم هو عملية تغيير المواقف ومدونة قواعد السلوك لشخص أو مجموعة من الناس في رجال الأعمال ناضجة من خلال التعليم وجهود التدريب. وفقا Poerbakawatja وHarahap، والتعليم هو ".... جهد متعمد من البالغين الذين يعانون من تأثير لرفع الطفل إلى مرحلة البلوغ، مما يعني دائما قادرة على إلحاق المسؤولية الأخلاقية لأفعاله ..." الكبار التي هي والدي الطفل أو الشخص عند الواجبات الأساسية وموقف التزاما تثقيف، مثل معلمي المدارس والقساوسة أو العلماء في البيئات الدينية رؤساء النوم وهلم جرا.
"التعليم" في الإسلام هو معروف على نطاق واسع باستخدام مصطلح آل طربيه، آل تا `ليم، آل تا` بنك دبي الإسلامي و آل-ريادة. "كل من هذه المصطلحات له معنى مختلف لبعضها البعض، وذلك بسبب الاختلافات في النص وسياق الجملة
من الوصف أعلاه، فإنه يمكن القول أن التربية الإسلامية هي أقصى الجهود لتحديد شخصية الطلاب وفقا لأحكام المبينة في سورة القرآن `احد والسنة. ينبغي دائما أن يتم هذا الجهد من خلال التوجيه والرعاية والتعليم، فضلا عن تطوير الإمكانات البشرية وتعزيز الصفات الفكرية والأخلاقية التي تقوم على الشريعة الإسلامية.
الادراك في علم النفس الإسلامي في التربية الإسلامية
البشر مخلوقات الله، وتطوير واجب مزدوج، وولي الله وعبد الله (خادم الله). لتفعيل المهمة الثانية، البشر مجهزة بعدد من المحتمل له. وقال Langgulung Hasan هذه الإمكانات شكل الروح، النفس، الحيلة، القلب، والطبيعة. في المقابل، قال Darajat Zakiyah أن الشكل الأساسي للإمكانات المادية والروحية، والطبيعة ولكن هناك أيضا دعوة الجسمية ، نفسية وروحية.
الجوانب الجسمية
الجانب الجسمي هو الأجهزة الفيزيائية والبيولوجية الشاملة ونظم خلايا، والنفس البشرية العصبي والغدد. الأعضاء البشرية المادية هو الجهاز الأكثر مثالية بين جميع المخلوقات. طبيعة الإنسان المادية للمواد تتكون من عناصر الأرض والماء والنار والهواء. العنصر الرابع هو المادة الأساسية التي هو ميت. الحياة يعتمد على ترتيب وحصلت تسمى طاقة الحياة أو قوة الحياة التي تعيش حيوية المادية والبشرية. القدرة تعتمد على بناء نظام البيولوجية الهيكل المادي، مثل: تكوين الخلية، الغدة، الجهاز الهضمي، الجهاز العصبي المركزي والعضلات والدم والعظام والقلب والكبد، وهكذا دواليك. وبالتالي، جوانب الجسمية اثنين من الخصائص الأساسية. أول شكلا ملموسا في شكل الجسم المظهر الخام والحياة الثانية في شكل سلس الأشكال المجردة التي تصبح وسيلة الجسم للحياة. مجردة الجانب الجسمي هو ما سوف تكون قادرة على التفاعل مع نفيسة والجوانب الروحية للبشر.
جوانب نفسية
جانب من جوانب الجودة الشاملة إنسانية نفيسة هو نموذجي من رجل يمتلك في شكل الأفكار والمشاعر والرغبات والحرية. في هذا الجانب نفيسة هناك ثلاثة أبعاد نفسية، أي الأبعاد شهوة، 'عقل والقلب.
الخامس البعد شهوة هو البعد الذي يحتوي على خصائص البهيمية في نظام نفسية الإنسان، ولكن يمكن أن توجه للإنسانية بعد الحصول على تأثير الأبعاد الأخرى، مثل عقل والقلب والروح والطبيعة. شهوة السلطة هي قوة نفسية الذي فقد اثنين من قوة مضاعفة، وهي: القوة التي تهدف إلى تجنب كل خطرة وضارة (آل غضبية) وكذلك القدرة على التقاط كل متعة (آل شهوانية).
الخامس البعد النفسي هو البعد من العقل البشري الذي هو بين البعدين الآخرين مختلفة وعكس بعضها البعض، أبعاد شهوة والقلب. شهوة لديه البهيمية والقلب لديه طبيعة الإنسانية ونكهة عاجز. بمعنى ان وسيطا بين الجانبين. هذا البعد دورا هاما التي هي وظيفة العقل الإنساني نوعية في البشر.
الخامس البعد القلب لديه وظيفة الإدراك التي تؤدي إلى الإبداع مثل التفكير، وفهم، وتعلم، وإيلاء الاهتمام، تذكر ونسيان. الوظائف التي تثير المشاعر مثل الشعور الهدوء من القوة والمحبة و الوظائف التي تشكل مبادرة مثل محاولة.
الجوانب الروحية
الجوانب الروحية هي القدرة الشاملة للسامية  رجل. الروح النبيلة المحتملة المنبثقة عن أبعاد وطبيعة. البعد الثاني هو إنسان المحتملة التي تأتي من الله. الجوانب الروحية هي روحي والتجاوزي. الروحية، كما هو العقل البشري المحتملة هي طبيعة سامية في الرجل الذي يأتي من روح خلق الله. هو transidental، لتنظيم علاقات الإنسان مع الله سبحانه وتعالى متعال. تنشأ هذه الدالة من طبيعة الأبعاد.
من التفسير أعلاه، فإنه يمكن الإشارة إلى أن الجوانب التجريبية الجسمية والخرسانة، والحسية، والآلية determenistik. الجانب الروحي هو روحي، متعال، المقدسة، مجانا، لا بد من قوانين ومبادئ الطبيعة وتميل إلى الخير. نفيسة الجانب هو بينهما، وحاول لاستيعاب مصالح مختلفة.
في جوهرها، عملية التعليم هي عملية تحقيق الذات من الإمكانات البشرية. تطوير إمكانات النظام الذي عرضت نفسه تماما في النظام الإسلامي، والتي أدت في نهاية المطاف إلى البشر يمكن أن تؤدي المهمة التي كلف الله.
فهم علم أصول التدريس
التربية هي فن أو علم من كونه مدرسا. يشير هذا المصطلح إلى استراتيجية التدريس أو نمط التعلم. كما يشار أحيانا إلى بيداغوجيا الاستخدام المناسب لاستراتيجيات التدريس. فيما يتعلق استراتيجيات التدريس، ويتم تطبيق فلسفة التدريس ويتأثر المعرفة الخلفية والخبرة، الحالة الشخصية، والبيئة، وأهداف التعلم وضعت من قبل الطلاب والمعلمين. ومن الأمثلة على ذلك مدرسة فكرية من سقراط. في لغة أو أصل الكلمة مشتق من كلمة "التربية" من παιδαγωγέω اليونانية القديمة (paidagōgeō؛ من παίς باييس: الأطفال وAGI άγω: التوجيهية؛ تعني حرفيا "لتوجيه الطفل"). في اليونانية القديمة، يتم تطبيق كلمة عادة إلى παιδαγωγός سيد الرقيق الذي يشرف على تعليم الأطفال. بما في ذلك له إلى المدرسة (διδασκαλείον) أو صالة ألعاب رياضية (γυμνάσιον)، ويغذي، ويجلب له العرض (مثل آلته).
يستخدم كلمات ذات علاقة ب التربوية، وهي التعليم، الآن أن أشير إلى سياق كامل من التعلم والدراسة، ومختلف الأنشطة المرتبطة به.
مالكولم نولز يكشف ولاية أخرى مماثلة إلى الاندراغوجيا التربوية، والذي يشير إلى العلم والفن لتعليم الكبار.
البشر مخلوقات الله الذي لديه ميل للتعلم. التعلم هو تغير في السلوك الناجم عن تجربة (وفقا لإدوارد ووكر، 1967). كما يمكن تعريفها بأنها عملية أن يجلب التغييرات في كيفية شخص ما يستجيب لوتوفير استجابة نتيجة لعلاقتها مع المحيط (فلويد L. رتش 1963).
التجربة الإنسانية ويعود الفضل في تطوير أنشطة التعلم، وأنشطة التعلم التي تتم من خلال عملية من الولادة وحتى الموت (من المهدي إلي اللحد) عملية التعلم هي ناجحة أو مفيدة إذا كانت الأهداف التي تم وضعها لا يمكن أن يتحقق عن طريق استخدام السليم. حتى يتم توجيه عملية التعلم الأنشطة والأهداف.

No comments:

Post a Comment