Tuesday, May 23, 2017

مبادئ التربية والتعليم - مبادئ علم النفس



الفصل الثاني
مناقشة

2.1
مبادئ التربية والتعليم - مبادئ علم النفس
مبادئ في التعليم، ونحن يمكن أن تصف المبادئ الستة التالية: مبدأ من المبادئ التاريخية والاجتماعية، ومبادئ المبادئ الاقتصادية والسياسية، ومبادئ علم النفس والأخير هو المبادئ الفلسفية.
مبادئ علم النفس السلوك تشمل معظم العلوم، علم الأحياء، علم وظائف الأعضاء والاتصالات المناسبة لفهم عملية التعليم والتعلم والتنمية والنمو، والنضج والذكاء والإدراك والفروق الفردية، والمصالح والمواقف.

2.2
تعريف علم النفس
علم النفس هو حقل من العلم الذي يدرس السلوك البشري والإدراك. وفقا للبرنامج الاصلي ويقول: علم النفس مشتقة من اليونانية القديمة: "ψυχή" (الروح معنى الروح) و "λογία" (-الماسوني الذي يعني المعرفة) حتى أنه في انجليزيه، يمكن تفسير علم النفس مع دراسة الروح.

2.3
وظائف علم النفس
علم النفس كعلم له ثلاث وظائف، وهي:
اشرح، التي هي قادرة على شرح ما، وكيف، ولماذا وقعت السلوك. فإن النتائج تكون في شكل تفسيرا أو وصفا وهذا هو مناقشة صفية
التنبؤ، أي قادرة على التنبؤ أو التكهن ماذا، كيف، ولماذا وقعت السلوك. نتائج التنبؤ في شكل التكهن والتنبؤ أو تقدير
التحكم، أي سلوك السيطرة كما هو متوقع. مظاهره في شكل إجراءات وقائية أو التي هي الوقاية والتدخل أو العلاج فضلا عن إعادة التأهيل أو العلاج.

2.3
مبادئ علم النفس العام (غرب).
ويقول البعض إن علم النفس هو دراسة التنمية البشرية، والذي هو التنمية الأفعال التي غيرت ويستمر من المهد إلى اللحد. في علم النفس التنمية البشرية يمكن تقسيمها إلى عدة مستويات وفقا للسن وضمن المستويات التي تتضمن أيضا مهام مختلفة.

2.3.1
عمق مستويات في التنمية البشرية:
1.
طفل فترة = 0-2 سنة
2.
الطفل في المستقبل = 2-12 سنة
3.
المراهقة = 12-15 سنة
4.
شباب المستقبل = 15-24 سنة
5.
الكبار المستقبل = 24-60 سنة
6.
قديم السنوات الماضية +60 =

2.3.2
تعريف تقدم المهمة
مهمة التنموي هو مهمة أن ينشأ شيء في فترة معينة في حياة المرء. هناك العديد من النظريات التي شكلت التنمية ما يلي:
1. (
التحفيز) صرح مورغان نظرية الزخم، ان كل سلوك حفز من الداخل. أن الدافع هو الدفع دفعة وكذلك الموارد اللازمة للقيام شيء يأتي من داخله.
2.
وتقول نظرية الدينامية التي في الكائن الحي التي هي دائما جهدا إيجابيا انه سوف يكون دائما يبحث عن تجارب جديدة.
3.
العثور كارتونو ملحقات أكده وجود الطفل: أ) الوراثة الصفات بأكملها. ب) تجربة من الماضي والحاضر، في بيئة اجتماعية معينة وكمنتج لعملية التعلم المستمر.
4. Havighurst (1953).
تم وضع علامة تشير إلى أن رحلة الحياة واحد من خلال وجود المهام التي يجب الوفاء بها. بصفة عامة Havighurst مؤكدا أن المهام التنموية المنجزة خلال فترة حياة شخص معين ويتم تكييف للقواعد والمعايير الاجتماعية kebudayaan.Tugas المهام المطلوبة تطوير علاقة بين الإمكانات والتعليم ابني وردت، وكذلك المعايير الاجتماعية والثقافية.
أما بالنسبة للمصدر من المهام التنموية وفقا Havighurst هو: الاستحقاق المطالب المادية، أو الثقافي للمجتمع والقيم وتطلعات الفرد. تقسيم المهام التنموية لكل مرحلة من مراحل من الطفولة إلى الشيخوخة التي اقترحها Havighurst على النحو التالي:

مستقبل الطفل:
البحث عن قدم واحدة
تعلم أن يأكل الطعام الصلب

الأطفال في المستقبل:
تعلم التحدث
التعلم للسيطرة على الصرف الصحي في الجسم
تحقيق الاستقرار الفسيولوجية
تشكيل فهم بسيط من الواقع المادي والاجتماعي
تعلم معنى الاتصال مع الأهل والعائلة والآخرين
تعلم أن تعرف الحق والباطل، وتطوير قلب

المراهقة:
دراسة البراعة الجسدية للعب
إنشاء موقف صحي نحو نفسه بوصفه الكائن تزايد
تعلم كيفية الحصول على جنبا إلى جنب في مباراة ودية مع الأطفال في نفس العمر
تعلم أدوار الجنس
تطوير مهارات أساسيات القراءة والكتابة، والحساب
تطوير مفاهيم ضرورية لأغراض الحياة اليومية
وضع الضمير والقيم نطاق والأخلاق
تعلمت أن نحرر أنفسنا الاعتماد
تطوير موقف صحي نحو المجموعة وlembga بين الوكالات

شباب المستقبل:
تلقي الدستور واستخدامها على نحو فعال
تلقي أدوار النوع الاجتماعي ورجال / نساء
الرغبة وتحقيق السلوك الاجتماعي المسؤول اجتماعيا
تحقيق الاستقلال العاطفي عن الوالدين وغيرهم من الكبار
التعلم للحصول على جنبا إلى جنب مع مجموعة من الأطفال والشباب النساء الفتيان
النتيجة نطاق والتنموية
بوعي وضع صورة للعالم أن أوفى
إعداد مستقلة اقتصاديا
اختيار وتدريب مكتب
تستعد للزواج والأسرة

سن البلوغ:
بدء العمل
اختيار شريك الحياة
التعلم للعيش مع زوج / زوجة
تأسيس عائلة
الأبوة والأمومة
إدارة / القيادة الرئيسية
استقبال / تحمل المسؤولية من المواطنين
العثور على فئة اجتماعية متعة

الشيخوخة:
تقبل والتكيف مع التغيرات الجسدية والفسيولوجية
ربط نفسك مع زوجتك كفرد
مساعدة المراهقين يتعلم أن يكون المسؤولين الكبار وتكون سعيدا
تحقيق والمحافظة تقدما مرضيا في وظيفة مهنة
أنشطة النامية التي الكبار وقت الفراغ حشو
تحقيق المسؤولية الاجتماعية والمواطنة الكاملة.

يمكن أن تعوق المهمة التنموية من قبل:
تراجع مستويات التنمية
لا توجد فرصة للمهام التنموية mempeajari أو أي توجيه لتكون قادرة على السيطرة عليه
لا يوجد الدافع
صحة الفقراء
عجز
مستوى ذكاء منخفض

2.3.3
التسلسل الهرمي للاحتياجات نظرية
الأكثر المعروفة نظرية الدافع هو التسلسل الهرمي للاحتياجات نظرية ابراهام ماسلو ينتمي. كان الافتراض بأن داخل كل إنسان هناك تسلسل هرمي للاحتياجات خمسة، والفسيولوجية (الجوع، والعطش، والجنسي، والاحتياجات المادية من الآخرين)، والأمن (بمعنى تريد أن تكون محمية من خطر الجسدية والعاطفية) والاجتماعية (المودة، ملكية أو القبول، والصداقة)، ​​وجائزة (جوائز من العوامل الداخلية والخارجية)، وتحقيق الذات (النمو، وتحقيق إمكانية الفرد، وتحقيق الذات).
فصل ماسلو احتياجات خمسة في تسلسل. موصوفة الاحتياجات الفسيولوجية وسلامة واحتياجات مستوى أدنى في حين الاحتياجات الاجتماعية، واحترام، وتحقيق الذات باعتبارها متطلبات على مستوى عال. الفرق بين مستويين هو المنطلق أن مستوى الاحتياجات التقى داخليا في حين أن الاحتياجات ذات مستوى أقل في الغالب راض خارجيا.
يحتاج ماسلو نظرية تلقت اعترافا واسع النطاق بين المديرين التنفيذيين لهذه النظرية هو منطقي بشكل حدسي. [3]. ومع ذلك، فإن الدراسة لم تعزيز نظرية ماسلو ولا توفر الأدلة التجريبية وقمت ببعض البحوث في محاولة للتحقق من صحة هذه النظرية لم تجد دعما قويا. [3]

2.3.4
متطلبات التطبيق في سياق التعليم ماسلو
ماسلو نظرية في التعليم ويفسر احتياجات التطبيق من أي وقت مضى. عندما يكون هذا الكاتب من شأنه أن يوفر المعلومات حول الاستعراض النظري للعواقب التي سوف يشهدها من قبل الطلاب عندما يتم استيفاء الحاجات النفسية وعدم الوفاء بها. وفقا لملاحظات ماسلو، عندما سوف الحاجات النفسية للفرد يكن لديك مشاكل في السلوك. وعلى العكس عندما يتم استيفاء الحاجات النفسية الفردية، وسوف تتصرف الأفراد الأصحاء عقليا. العرض المقبل لاستعراض نظري يأتي من تدريس كتاب اليوم: دليل PRATICAL، يتم كتابة الكتاب من قبل جيف بيتي.

1.
الاحتياجات الفسيولوجية. تافه (2009) كشفت عن أن الاحتياجات الفسيولوجية للغذاء يتكون من الماء، والهواء، وهلم جرا. عندما لا يتم تلبية الاحتياجات الفسيولوجية ثم سيكون الطالب شدد الناحية الفسيولوجية. على العكس، عندما لا تلبى احتياجات الفسيولوجية ثم فإن الطالب يشعر الجوع، والعطش، وهلم جرا.
2.
احتياجات السلامة. وتشمل احتياجات السلامة طعم خالية من الجرح والأذى، والأمن، والاستقرار، وهكذا دواليك (تافه، 2009). إذا احتاج الطالب لاستيفاء الأمن ثم فإن الطالب يشعر بالأمان جسديا. شعور الطلاب تشجع تف تشعر بالأمان من الناحية النفسية. على العكس، إذا يحتاج الطالب أن تشعر بالأمان لا يتحقق ثم فإن الطالب يشعر بالقلق والدخول في معارك.

3.
يحتاج إلى الشعور بالانتماء وتملكها الحب. وتشمل هذه الاحتياجات الحاجة إلى إعطاء وتلقي الحب والمودة، لديك والمملوكة بالكامل (تافه، 2009). إذا اجتمع الملكية المملوكة للحاجة ثم الطالب سوف تكون قادرة على حب أنفسهم والآخرين، وسوف يعتقد الطلاب أيضا للأصدقاء وإعطاء الحرية. على العكس، عندما لا تلبى الحاجة إلى الشعور بالانتماء المملوكة للثم فإن الطالب يشعر بالوحدة، ورفضت، والتي لا تملكها.

4.
احتياجات تقدير. وتشمل هذه الاحتياجات احترام الذات، وجائزة الروح والقوة والثقة بالنفس، وهو ما يكفي ليشعر قادرة على التعامل مع حالة نفسك (تافه، 2009). إذا تم استيفاء متطلبات أعرب عن تقديره للطلبة وسوف تشعر بالثقة، ونعتقد في نفسك وتحترم نفسك، والطلاب هم على استعداد لاتخاذ يغرق ومحاولة شيء جديد. إذا لم يتم استيفاء الشروط ثم سيقوم الطلاب مكافأة يخشى الانتقاد، والخوف من الفشل والمخاطرة كمثال: الطلاب يخشون disituasi جديدة.
5.
احتياجات تحقيق الذات. هذا الشرط هو الحاجة لجعل الإمكانات الفعلية. وتبع ذلك نمو الشخصية وتطورها تليها العاطفة والمصالح الفردية. التعبير عن الذات، والعمل الإبداعي، تحتاج إلى أن ترجع إلى الهوية والحياة kebermakanaan (تافه، 2009). إذا تم استيفاء احتياجات تحقيق الذات ثم فإن الطالب لديهم روح تنمو وتتطور حتى تصل إلى أعلى القيم؛ الطلاب أن تكون خلاقة وإيجابية وحيوية؛ لديه شغف لتقديم مساهمة مفيدة؛. غريبة ومفتوحة للتجربة تجارب جديدة؛ لديه شغف لتطوير الهوية. إذا لم يتم استيفاء احتياجات تحقيق الذات، ثم الطلاب سوف تشعر بالملل، ورأى الطلاب أن حياته لا قيمة لها، والطلاب لديهم ميل إلى تجنب المتنامي والمتزايد.

2.4 اسس النفسية الإسلامية
النفسية هي العلم الذي يتعامل مع العمليات العقلية، على حد سواء طبيعية وغير طبيعية، وتأثيره على السلوك وبمعنى آخر أن المعرفة حول أعراض والأنشطة العقلية.
التعليم له علاقة وثيقة جدا مع علم النفس. التعليم هو عملية طويلة لتفعيل الإمكانات الكاملة من البشر حتى تلك الإمكانية الإنسانية تكون فعلية.  في عملية تحقيق الذات يتطلب معرفة وجود احتمال والوضع والظروف البيئية الحقية في تفعيل.  وسوف تناقش معرفة الذات الإنسانية مع جميع المشاكل في النفسية العامة.  من حيث التربية الإسلامية هناك حاجة إلى النفسية الإسلامية، وذلك لأن البشر لديهم إمكانات سامية، لا مست الطبيعة والروح في النفسية العامة (غرب).
استنادا إلى الوصف أعلاه، فإنه ينبغي أن يكون لها أساس في التربية الإسلامية للمنظور النفسي الإسلامي، مسترشدة في ذلك من خلال القرأن والحديث كمصدر ، بحيث نهاية الأهداف التربوية الإسلامية يمكن أن تتحقق وخلق الرجل المثالي سعيدة في الدنيا والآخرة. في الواقع، هناك العديد من المصطلحات ليذكر البصيرة النفسية الإسلامية. بين علماء النفس هناك دعوة من قبل علم النفس مصطلح إسلامي، وعلم النفس من القرآن، النفسية القرآنية و علم النفس الصوفية. ولكن في الأساس كل الكلمات لها نفس المعنى.

2.4,1 مبادئ النفسية الإسلامية
في القرآن الكريم، وهناك بعض الكلمات الرئيسية التي تتحدث عن علم النفس من النفس, القلب، العقل، الروح، والطبيعة. من تحليل المفردات، أن تصاغ طريقة تفسير الموضوعي أو الموضوعية عدد من المفاهيم النفسية من القرآن الكريم، ثم استخدامها كأساس لإعداد نموذج الإسلامية نظرية نفسية.
2.4.1 خصائص النفس البشرية
بين المفكرين الإسلاميين الذين تحدثنا كثيرا عن روح الإنسان هو الإمام الغزالي، حيث يستخدم أربع كلمات، وهي: القلب، والروح، والروح والعقل.
كانت هذه الكلمات تجد في القرآن ما عدا كلمة "العقل"، وسوف نناقش معنى هذه الكلمات مع بداية النفس لأنها أكثر شمولا وأكثر استخداما من عبارة أخرى، أظهر أيضا بالبشر الحياة. ثم استخدمت القلب كلمة جديدة لإظهار جوانب مشاعر واعية والبشرية. عادة ما يظهر طبيعة الروح المعتدلة (واقع) أن المستخلص يحتوي على عنصر الإلهية التي تتعلق على وجه التحديد البشر. في حين يتم استخدام كلمة "عقل" في القرآن للتعبير عن الفهم والتفكير.

2.4.1.1 النفس
كلمة "النفس" تأتي في أشكال مختلفة إما مفردا أو جمعا. انه يظهر البشر وأصل الحياة، وتولد، والعمل والمظهر. كما تشير في بعض الأحيان طبيعة نواة الإنسان أو إلى تهدية شيء معين.  ويمكن رؤية هذا في سور البقرة: 48، 233، 228. التحريم؛ 6. سورة الزخرف؛ 71 المائدة :32 يوسوف؛ 32.
كلمة النفس في القرآن يشير إلى الذات الإلهية أيضا ، كما في سور آل عمران؛ 30. الأنعام؛ 54. طه: 41 المائدة ؛ 116.
ومن بين الآيات التي تدل على النفس والضمير الإنساني هو في سور الإسراء، 25الرعد؛ 11. ق ؛ 16. كما تشير في بعض الأحيان النفس محددة في البشر، وأحيانا باعتبارها جوهر قائم بذاته، وأحيانا بمثابة بيان التصويرية الحقيقة والطبيعة البشرية، مثل سورة القيامة ؛ 1-2. يوسوف ؛ 53. الفجر؛ 27-28.  النازعات ؛ 40. لذلك أظهرت كلمة النفس في القرأن للنفس (الذات) على أنها أكثر الدول الدافع العام والنشاط لمعنى الحياة واعية. لذلك هي كلمة عامة تشمل الإنسان  كامل ، وليس مجرد جانب من جوانب التفكير والفهم فقط.

2.4.1.2 القلب
كلمة القلب لا تستخدم كثيرا في عدد من القرأن بكلمة النفس. يبدو أكثر معنى تدور حول معنى المشاعر (العواطف) والمثقفين في البشر. ولذلك فمن الأساس الفطرة الصحية، ومشاعر الحب أو الكراهية، وتلميحا من الإيمان وقوة الارادة والسيطرة، والتفاهم. حول القلب كالمكان للفطرة الصحية المذكورة في القرآن الكريم: الا من اتي الله بقلب سليم. (الشعاراء 89)
حول القلب كتحذير والتفاهم والتوجيه (التوجيه) المذكورة في سورة ق ؛ 37. في التغابن: 11 المائدة ؛ 41.  سورة الحجرات ؛ 7.
ولكن القلب ليس دائما مكانا للتعليم والإيمان، ولكن في بعض الأحيان يظهر أيضا إلي الخطيئة والمعصية كما في سورة  البقرة؛ 283.
حول القلب والمشاعر المختلفة (العواطف) التي أعرب عنها في سورة-سورة الحديد؛ 27. آل عمران؛ 156، 151. سورة البقرة؛ 74.
من كل ما سبق يتضح في القرآن أن معنى القلب هو أكثر تحديدا من معنى النفس. وقال انه لم يتضح ان الدافع الغريزي ولكن تحديدا على هذه الجوانب من اللاوعي فقط.


2.4.1.3 الروح
كلمة الروح في القرآن لا يكرر كثيرا ، ولكن لها استخدام متناوعة. وهذا يدل على العطاء للعيش من قبل الآلهة إلى البشر، مثل، سورة الحجر؛ 29. كما السجدة؛ 9. هنا يرتبط دائما روح على أنها تنتمي إلى الله.
يتم استخدام كلمة أيضا في معنى روح مماثلة لتعريف الأول مهما كان أكثر تحديدا، وهما للتدليل على خلق النبي عيسى مثل سورة مريم ؛ 17 و الأنبياء؛ 91. تظهر كلمة الروح أيضا في القرآن، سورة الشورى وكما؛ 52. يظهر أيضا الوحي و ملائكة التي جلبتها ، كما السور النحل؛ 102. كما الشورى؛ 193-194.
في كل تعريف يدل عليه القرآن التي متعلقة بالروح، لا أحد يظهر هيئة واحدة أو هيئة روح، و في التعريف ان الإنسان من الدينامية والنشاط، كما هو الحال مع كلمة النفس. هذا يشير إلى أن الروح يختلف المعني عن النفس في القرأن.
2.4.1.4 العقل
كلمة العقل لم يظهر في القرآن باعتباره إسم مجردة (مصدر) على الإطلاق. ولكن كما الأفعال، في أشكال مختلفة، يظهر عدة مرات بمعني جانب الآراء في البشر، كما في سورة البقرة، و 75، و 44. سورة الأنفال؛ 22. سورة الملك؛ 10
وهذا هو البحث عن  الروح (الطبيعة) في ضوء القرآن والسنة والمفكرين الإسلاميين. بعد مقارنة الأفكار المذكورة أعلاه واضحا مع إطلالة على علماء النفس الغربيين الذين تم وصفها سابقا، أن هناك فرق واضح جدا بين النهجين. من وجهة نظر المفكرين الإسلاميين، لفهم السلوك البشري يجب علينا أن نفهم طبيعة النفس البشرية، لأن هذا هو ما يميز أعمال الروح.

No comments:

Post a Comment